اقتصاد

المغرب يشرع في تطوير الغاز الطبيعي والهيدروجين الأخضر

أعلنت وزارة الطاقة والمعادن والبيئة عن وضع خارطة طريق وطنية من أجل تطوير سوق الغاز الطبيعي خلال الفترة ما بين 2021-2050، واستغلال الإمكانيات المتاحة بخصوص الهيدروجين الأخضر.

ويبقى الهدف من هذه الاستراتيجية إنشاء سوق غاز طبيعي منظم، وتطوير مشروع بنية تحتية غازية، وولوج الصناعيين والمستهلكين إلى طاقة تنافسية وتحسين القدرة التنافسية للصناعيين المغاربة المصدرين.

وتهدف هذه الخطة في مرحلة أولى إلى تطوير الغاز الطبيعي من أجل تلبية الإحتياجات الصناعية، وتطويره في مرحلة لاحقة لتلبية إحتياجات إنتاج الكهرباء، فيما ستشهد المرحلة الثانية تقييما للطلب، أما المرحلة الثالثة فستعرف تقييما للخيارات المختلفة للتزود بالغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المسال، خاصة عن طريق خطوط أنابيب الغاز ووحدات التخزين وقنوات التدفق متعددة الإتجاهات.

وتتضمن خارطة الطريق المعلنة من قبل الوزارة إجراءات أخرى، أهمها نشر شبكة نقل جديدة لربط جميع مكونات المخطط الغازي، وتطوير القدرات الذاتية لاستقبال وتخزين الغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المسال لأسباب تتعلق بأمن وسلامة الإمداد.

من جانب آخر تشير الإستراتيجية إلى أن المغرب ينشط في مصدر جديد للطاقة النظيفة، هو الهيدروجين الأخضر، حيث أنه أضحى من الرواد الحقيقيين في مجال الطاقات المتجددة، وذلك لإمكانية ظفره بحوالي 4 في المائة من الطلب العالمي في مجال الجزيئات الخضراء molécules vertes.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى