المكتب الياباني لبراءات الإختراع يمنح المخترع المغربي رشيد اليزمي براءة إختراع

منح المكتب الياباني لبراءات الإختراع للعالم المغربي رشيد اليزمي براءة اختراع يتعلق بشحن أسرع لبطاريات الليثيوم، وهي تقنية “الفولت غير الخطي”.

وأعلن المخترع المغربي، أمس الثلاثاء 20 فبراير 2024، مصادقة المكتب الياباني لبراءات الإختراع على تقنيته الجديدة، مانحا إياه براءة الاختراع، والتي تعتمد على تدبير التيار الكهرباء في البطارية عوض التركيز على ضغطها الكهربائي، وهي التقنية المسماة “الفولت غير الخطي”.

وتساعد التقنية الجديدة حسب المخترع المغربي في شحن بطارية بنسبة 100 في المائة، في مدة زمنية لا تتعدى 15 دقيقة، بينما تحتاج البطاريات خلال عملية الشحن التقليدية من 20 إلى 80 في المائة لمدة زمنية تصل إلى نصف ساعة.

ويعتبر الدكتور اليزمي من الأسماء البارزة في مجال تطوير بطاريات الليثيوم القابلة للشحن في العالم، كما  يعد واحدا من أبرز الباحثين الذين مروا بالمعهد الوطني الفرنسي في باريس، قبل أن ينتقل إلى أميركا للعمل بمعهد “كالتك” لمدة 10 سنوات متعاونا مع وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” لتوظيف البطاريات القابلة للشحن في المركبات الفضائية. وكانت أول بطارية ذهبت للمريخ تتضمن إختراعه.

يذكر أن اليزمي لازال يكرس وقته لتطوير مجموعة الاختراعات والمشاريع البحثية والصناعية بمجال الطاقة وتطبيقاتها في كل من سنغافورة والمغرب، فضلا عن حضوره القوي بالمؤتمرات والمنتديات العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى