متفرقات

تجنب هذه الأطعمة قبل تلقي لقاح كورونا!

أصبح هناك قبول كبير الآن للحصول على تطعيمات ضد فيروس كورونا، والتي قد يتبعها بعض الآثار الجانبية حسب نوعية التطعيم، وحسب كل شخص، ما يستدعي أخذ بعض الإجراءات الوقائية قبل الحصول على التطعيم، لا سيما من بينها عدم تناول بعض أنواع الأطعمة.

ونستعرض بعض أنواع الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها قبل الحصول على لقاح كوفيد-19، من أجل تخفيف حدّة الأعراض الجانبية للتطعيم، وذلك وفقاً لمقابلة أخصائي الجهاز الهضمي الروسي نيكيتا خارلوف، مع راديو سبوتنيك.

الأطعمة التي تُسبب الحساسية

يحذر الطبيب نيكيتا خارلوف من تناول الأطعمة التي تسبب للشخص أي نوع من الحساسية، وإن كانت حساسية بسيطة، وكذلك لا يُنصح بتجربة أنواع جديدة من الأطعمة قبل الحصول على اللقاح بأيام.

الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات والسكريات

شدّد الطبيب الروسي على أهمية الحد من عدد الوجبات التي تحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات في النظام الغذائي قبل التطعيم، موضحاً أن الحلويات من المحرمات قبل التطعيم، وذلك لأن مستوى السكر في الدم سيكون أعلى، وإذا كان السكر أعلى فهو سيكون من الصعب على الشخص تحمل التطعيم.

وهذا ينطبق على جميع الكربوهيدرات، حتى الأنواع الصحيّة منها مثل البطاطس، والحبوب، وكذلك الموز والعنب والبطيخ، إذ تتسبب جميعها في ارتفاع مستوى السكر في الدم، هذا بالإضافة إلى أن تناول كميات كبيرة من السكريات سوف يُضعف المناعة، وبالتالي سيزيد من تفاقم الآثار الجانبية للتطعيم.

الحمضيات

الحمضيات مثل الليمون والجريب فروت والبرتقال، من الأطعمة التي من الممكن أن تتسبب في حساسية بعد الحصول على اللقاح، ومشاكل في الجهاز الهضمي.

محاذير أخرى

أوضح كذلك الطبيب الروسي خارلوف، ضرورة الالتزام بالأطعمة الصحيّة، مع الحفاظ على نسب وكميات الطعام التي يتم اعتمادها ضمن النظام الغذائي، إذ يتسبب الإفراط في تناول الطعام، إلى الإضرار بجهاز المناعة، يتبعه تفاقم الأعراض الجانبية للقاح كوفيد-19، كما يجب الالتزام بهذا النظام أسبوعين بعد الحصول على اللقاح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى