متفرقات

دراسة.. الجوز يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

كشفت دراسة حديثة أن إضافة الجوز إلى النظام الغذائي اليومي يساهم بشكل كبير في إنخفاض مستوى الكوليسترول، ما من شأنه التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

وكشفت نتائج الدراسة، التي أجريت في جامعة جورجيا الأمريكية، عن تحسن ملحوظ في مستويات الدهون في الدم بالنسبة للمشاركين، إذ أن إضافة الجوز للنظام  الغذائي تساهم في تقليل مستوى الكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية والبروتين الدهني منخفض الكثافة LDL المعروف باسم الكوليسترول “الضار”.

وقد تم تقسيم الأعضاء المشاركين إلى ثلاث مجموعات: المجموعة الأولى، استهلكت 68 غراماً (نحو 470 سعرة حرارية) من الجوز يومياً بالإضافة إلى نظام غذائي منتظم.

المجموعة الثانية تناولت نفس الكمية من الجوز، ولكن عوضاً عن أشياء أخرى بإجمالي السعرات الحرارية. في حين لم تتناول المجموعة الثالثة الجوزعلى الإطلاق. وبعد ثمانية أسابيع، تناول جميع المشاركين وجبة غنية بالدهون سمحت للباحثين باكتشاف التغيرات في الدهون والسكريات في الدم. بحسب ما نشره موقع (ساينس ديلي) الأمريكي.

وقد كشفت النتائج عن تحسن في مستويات الدهون في الدم بين المجموعتين اللتين تناولتا الجوز، بينما انخفضت الدهون الثلاثية بعد الوجبة في المجموعة التي أضافت الجوز. كانت مستويات السكر في الدم أيضا أقل في المجموعة التي استبدلت أجزاء من نظامها الغذائي المعتاد بجوز البقان.

يذكر أن الجوز معروف بفوائده المتعددة للصحة نظرا لإحتوائه على مجموعة من العناصر الغذائية المتنوعة والهامة أبرزها أحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي دهون صحية للقلب تشتهر بوجودها في الأسماك الزيتية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى