ملف الصحراء المغربية على طاولة مجلس الأمن الدولي خلال هذا الشهر

أعلنت الأمم المتحدة، أمس الإثنين، عن برنامجها لشهر أبريل، الذي يتضمن مناقشة مجموعة من القضايا الدولية داخل مجلس الأمن، وذلك بمبادرة من مالطا التي تتولى رئاسة المجلس خلال هذا الشهر، ومن بين الجلسات المقررة، مناقشة ملف الصحراء المغربية في جلسة خاصة مغلقة.

وستعقد الجلسة في الـ16 من أبريل الحالي، حيث سيقدم المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، ستيفان دي ميستورا، إحاطته أمام أعضاء مجلس الأمن الدولي.

ومن المتوقع أن يطلع الأعضاء على آخر المستجدات المتعلقة بالنزاع المفتعل في الصحراء المغربية، بالإضافة إلى نتائج المشاورات مع الأطراف المعنية والفاعلين الدوليين.

ومن جهة أخرى، سيقدم الروسي ألكسندر إيفانكو، الممثل الخاص للأمم المتحدة ورئيس بعثة المينورسو، إحاطة حول المستجدات الميدانية على الأرض.

ويشار إلى أن هذه الجلسة ستشارك فيها الجزائر بصفتها عضوا غير دائم في مجلس الأمن، وهي طرف رئيسي في هذا النزاع الإقليمي المفتعل، ما سيجعلها في موقف سيؤكد للعالم تورطها في هذا الملف وسعيها لإطالة عمره وعملها على زعزعة استقرار وأمن المنطقة.

وتأتي هذه الجلسة تماشيا مع القرار 2703 (2023)، الذي يحث المسؤولين الأمميين على عقد جلسات دورية أمام أعضاء مجلس الأمن لمناقشة تطورات النزاع المفتعل في الصحراء المغربية كل ستة أشهر.

من جهته، يواصل المغرب تحقيق مكاسب ميدانية ودبلوماسية، مما يؤكد على تعزيز وحدته الترابية وترسيخ سيادته على أقاليمه الجنوبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى