آيت الطالب يعطي إنطلاقة خدمات مركزيين صحيين جديدين

أعطى وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد ايت الطالب، اليوم الإثنين بعين عودة التابعة لعمالة الصخيرات-تمارة، انطلاقة خدمات مركزين صحيين، وذلك في إطار إعادة هيكلة المنظومة الصحية الوطنية.

ويتعلق الأمر بالمركز الصحي الحضري من المستوى الثاني (النسيم)، والمركز الصحي الحضري من المستوى الأول (الصفاء)، و اللذان من شأنهما أن يحسنا العرض الصحي على مستوى عمالة الصخيرات تمارة، وتحسين ولوج المواطنات والمواطنين للعلاجات والخدمات الصحية الأساسية، فضلا عن تحسين ظروف اشتغال مهنيي الصحة العاملين بهما.

ويأتي تدشين هذين المركزين، بحضور سفير دولة الإمارات العربية المتحدة بالمغرب العصري سعيد أحمد الظاهري، وعامل عمالة الصخيرات تمارة يوسف دريس، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية المتعلقة بإطلاق إصلاح وتأهيل عميقين للقطاع الصحي، بما يستجيب لمواكبة ورش تعميم الحماية الاجتماعية، و كذلك لتعزيز العرض الصحي بالجماعة الحضرية عين عودة التابعة للعمالة.

وسيقدم هذان المركزان الصحيان خدمات متنوعة لفائدة ساكنة يقدر عددها بــ 75 ألف نسمة، تتمثل أساسا في فحوصات طبية و تتبع الأمراض المزمنة و العلاجات التمريضية، والصحة المدرسية وصحة الشباب، والإعلام والتواصل الصحي، بإلإضافة إلى تتبع ومراقبة الأوبئة والأمراض المعدية، و التلقيح، والتخطيط العائلي و تشخيص سرطان الثدي وعنق الرحم وعلاج نقص التغذية، والتكفل المتكامل والمندمج بالأمراض التي تصيب الأطفال.

وتم تشييد هذين المركزين الصحيين الحضريين في إطار شراكة بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، وشركة الرباط للتهيئة، ومانح إماراتي. كما تم تجهيزهما بمعدات بيوطبية ولوجيستيكية حديثة وعالية الجودة، ورصدت الوزارة موارد بشرية ذات كفاءات عالية ومؤهلة لضمان حسن سير الخدمات الصحية والعلاجية بهذين المركزين.

بهذه المناسبة، أكد وزير الصحة، في تصريح للصحافة، أن بناء هذين المركزين يندرج في إطار سياسة تجويد العرض الصحي من خلال إصلاح جدري للمنظومة الصحية وتقريب الخدمات من المواطنين”، مضيفًا أن المركزين يتوفران على خدمات لتلبية الحاجات الأولية للمواطنين بالإضافة إلى مركز لطب الاسنان”.

وأبرز آيت الطالب أن المركزين مزودين بنظام معلوماتي سيمكن المرضى من التوفر على ملف رقمي طبي يخول لهم العلاج على مستوى الجهة و كذلك على المستوى الوطني.

من جانبه، شدد سفير دولة الإمارات العربية المتحدة بالرباط، في تصريح مماثل، على “أن هذا الدعم المقدم يندرج في إطار العلاقات الثنائية المتميزة التي تجمع بين المغرب والإمارات في كافة المجالات”.

وأشار المسؤول الإماراتي إلى أنه “سيتم في المستقبل القريب إطلاق خدمات مراكز أخرى، من أجل تعزيز العلاقات الثنائية”.

من جانبه، قال الطبيب الرئيس للمركز الصحي الحضري المستوى الأول الصفاء بعين عودة، نبيل القبابي “إن هذا المركز الطبي سيشكل إضافة نوعية للساكنة من حيث الموارد البشرية والمعدات الطبية المتطورة التي يتوفر عليها”.

وسجل أن “المركز يزاوج بين الخدمات الطبية والخدمات التمريضية، بالإضافة إلى تخصصات طبية حيوية كالفحص بالصدى وصحة الأم والطفل”، بإشراف اطر طبية متخصصة.

تجدر الإشارة إلى أن المركز الصحي الحضري من المستوى الثاني(النسيم)، يتميز بكونه يقدم كل الخدمات التي سبق ذكرها في المركز الأول ،بالإضافة إلى فحوصات وعلاجات طب الأسنان.

م.ب/ ومع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى