أخنوش: الشروط الجديدة في الإنتقاء لمباريات التعليم هي من أجل الاستثمار على المدى البعيد

قال عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، مساء اليوم الاثنين في جلسة عمومية للأسئلة المتعلقة بالسياسة العامة للحكومة بمجلس النواب، إن حكومته تشتغل على خطة وطنية للرفع من القدرات التكوينية لهيئة التعليم، لتعزيز كفاءات الأساتذة.

وأضاف أنه كخطوة أولى في أفق إحداث كليات خاصة لتكوين الأساتذة يكون الولوج إليها على أساس الانتقاء للحاصلين على شهادة البكالوريا، قامت الحكومة هذه السنة بوضع شروط لانتقاء المرشحين في مباريات التوظيف للأطر النظامية للأكاديميات، من أجل الاستثمار في تكوين الأساتذة على المدى البعيد وتعزيز كفاءاتهم باعتبار هذا الورش ركيزة أساسية من ركائز الإصلاح التربوي.

وأكد رئيس الحكومة، أنه سيتم تعزيز هذا التوجه من خلال تفعيل التكوينات الأساسية والمستمرة للفاعلين التربويين، حيث كشف أن الحكومة رصدت لها غلاف مالي يقدر ب 500 مليون درهم برسم سنة 2022.

وأضاف: ”كما سيتم تخصيص 400 مليون درهم لتأهيل البنيات التحتية والتجهيزات بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين التابع لها”.

كل هذه الأرقام والمؤشرات تؤكد يضيف رئيس الحكومة ” بأننا ماضون بكل ثبات في طريق تحقيق التزامنا في البرنامج الحكومي ببناء أسس الدولة الاجتماعية”  فقد خصصنا ما يفوق 40% من مجموع النفقات المبرمجة في مشروع قانون المالية لقطاعي التعليم والصحة، وما يناهز 54% من مجموع المناصب المالية المحدثة.

https://youtu.be/drwHMdp2xEA

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى