أزمة طلبة الطب العائدين من أوكرانيا.. ميراوي يعلن إدماج الطلبة في الكليات الخاصة – فيديو

أعلنت وزارة التعليم العالي، اليوم الخميس، أنها توصلت إلى حل لأزمة الطلبة المغاربة بأوكرانيا، الذين اضطروا إلى مغادرة هذا البلد إثر الغزو الروسي لأراضيه في فبراير الماضي.

وقال وزير التعليم العالي عبد اللطيف ميراوي، خلال الندوة الصحفية للناطق الرسمي باسم الحكومة، إن الوزارة توصلت إلى حل يقضي بإدماج الطلبة في الكليات الخاصة بعد اجتياز مباراة.

وأضاف المسؤول الحكومي أن طلبة أوكرانيا سيجتازون مبارياة بناء على مستوياتهم هذه السنة، فـ”إذا كانوا الطالب واصل دراسته عن بعد ونجح، سنعترف له بهذا النجاح”، موضحا أن الحكومة في تواصل مع الطلبة والسفارة الأوكرانية بالرباط بخصوص هذا الموضوع.

وأوضح أن سيتم تنظيم 13 مباراة لطلبة الطب من السنة الخامسة ولطلبة الصيدلة وطب الأسنان من السنة الأولى إلى السنة الرابعة. مضيفا أم مباريات طلبة الطب ستجرى في الدار البيضاء ومباريات طلبة الصيدلة وطب الأسنان بالرباط.

وكشف أن المباريات ستجرى كلها يوم 24 شتنبر القادم، كما سيتم الإعلان عن النتائج في مساء نفس اليوم، بينما التسجيل سيكون في الفترة ما بين 27 حتى 30 شتنبر. وأضاف المسؤول الحكومي أن وزارته دعت الكليات الخصوصية إلى مداخيل الآباء وتتعامل معهم بليونة.

وكشف ميراوي أن 4 كليات للطب والصيدلة وطب الأسنان معنية  باستقبال ما يصل إلى 800 طالب في الطب، و650 طالبا في تخصص طب الأسنان، و622 طالبا بالنسبة للصيدلة. مضيفا أن طلبة الطب الذين هم في طور التخصص سيستفيدون من تداريب 6 أشهر قابل للتجديد.

أما بخصوص طلبات الشعب الأخرى، قال الوزير، إن الحكومة ستحل مشكلتهم وستحسم فيها في غضون الشهر القادم، مستدركا أن “المشكل الكبير كان يطرح لدى طلبة الطب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى