أزيد من 84 ألف طالب مسجل بجامعة محمد الأول بوجدة خلال الموسم الجامعي الجاري

أفاد رئيس جامعة محمد الأول بوجدة، ياسين زغلول، بأن العدد الإجمالي للطلبة المسجلين بالمؤسسات التابعة للجامعة بلغ، برسم الموسم الجامعي 2023 – 2024، ما مجموعه 84 ألفا و882 طالبا، أي بارتفاع بنسبة 4,2 في المائة مقارنة بالموسم الماضي.

وقال السيد زغلول، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بمناسبة الدخول الجامعي 2023-2024، إن عدد الطلبة المسجلين الجدد بلغ 24.073 طالبا، مبرزا أن 78 في المائة من الطلبة مسجلون بالمؤسسات ذات الولوج المفتوح، في حين أن 22 في المائة يتابعون دراستهم في المؤسسات ذات الاستقطاب المحدود.

وأكد أن “جامعة محمد الأول بوجدة منخرطة بشكل كامل في تنفيذ مخطط تسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار 2023″، مشيرا إلى أن تنفيذ هذا المخطط، خلال هذه السنة الجامعية، يتوخى تجديد سلك الإجازة في المؤسسات الجامعية ذات الولوج المفتوح، وسلك الدكتوراه، بهدف الاستجابة لانتظارات الفاعلين السوسيو – اقتصاديين بالجهة، والقدرة على التناغم مع المشاريع المبرمجة في إطار المخطط الوطني.

ومن أجل مواكبة مسلسل الإصلاح الشامل لمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي، كشف السيد زغلول أن العرض الجامعي لهذه السنة سيتم تعزيزه من خلال إطلاق مسالك جديدة معتمدة، منها 97 تكوينا بسلك الإجازة، وسبع مسارات في التميز، و26 ماستر، و2 ماستر متخصص، و9 دبلومات جامعية للتكنولوجيا (DUT)، ودبلوم مهندس دولة، ومسلك الصيدلة، بالإضافة إلى 9 أسلاك إجازة في التربية..

وبخصوص التوظيفات، أشار رئيس جامعة محمد الأول بوجدة إلى أنها عرفت بدورها ارتفاعا مهما، بخلق 198 منصبا ماليا جديدا في إطار قانون المالية 2023، وذلك تماشيا مع توجيهات الوزارة الوصية الرامية إلى تعزيز الاستحقاق والشفافية والإنصاف.

ومن أجل تعزيز البحث العلمي والابتكار، أكد السيد زغلول أن جامعته أبرمت 13 اتفاقية وطنية (مجلس جهة الشرق، وكالة تنمية الشرق، المركز الجهوي للاستثمار لجهة الشرق، المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث، جمعيات، شركات)، وسبع اتفاقيات دولية (جامعات ومعاهد،… )، بالإضافة إلى نشر 1690 مقالا علميا في مجلات عالمية.

ومع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى