أمينتو حيدر تمنع من السفر.. و”لارام” توضح الأسباب

منعت المصالح الطبية، بتنسيق مع الخطوط الملكية الجوية بمطار الحسن الأول في العيون، مساء أمس الخميس، الناشطة الانفصالية أمينتو حيدر من مغادرة مدينة العيون نحو الدار البيضاء، بسبب إصابتها بفيروس كورونا المستجد.

ووفق بلاغ صادر عن شركة الخطوط الملكية المغربية، فإن حيدر “لم تقدم لسلطات المطار جواز التلقيح يثبت تلقيها لجرعات التطعيم، أو اختبار PCR سلبي”.

وأضاف البلاغ أن الانفصالية حيدر تجاهلت القوانين المنصوص عليها في هذا الباب، ولوائح النقل الجوي، وسعت إلى “استفزاز أفراد شركة الخطوط الجوية الملكية المغربية”، الذين تعاملوا معها باحترافية ووفق ما تنص عليه القوانين.

وأوضح البلاغ أن “اللوائح التي تم إدخالها على مستوى المملكة والتي تهدف إلى وقف انتشار فيروس كورونا واضحة للغاية ومعروفة من قبل جميع المواطنين المغاربة وتطبق على جميع الركاب دون استثناء”.

وشدد البلاغ أنه للسفر نحو إسبانيا، يلزم تقديم تصريح تطعيم صالح أو اختبار PCR سلبي، من أجل الامتثال للوائح الطيران الإسبانية.

وكشف بلاغ الشركة أن الانفصالية أمينتو حيدر قدمت شهادة تفيد بأنها تلقت جرعة من لقاح “موديرنا” في إسبانيا في 16 شتنبر 2021، وهذا التطعيم، “عفا عليه الزمن وفقًا لبروتوكول التطعيم الشامل، ولا يمكن للشهادة المقدمة بأي حال من الأحوال أن تحل محل تصريح التطعيم الإجباري”.

وشددت “لارام” على أن المعنية بالأمر لم تقدم أيضا اختبار PCR سلبيا، بالإضافة إلى ذلك، فإن البروتوكول الصحي الذي وضعته السلطات الإسبانية “يسمح فقط للأجانب الحاصلين على تصريح التطعيم أو شهادة اختبار PCR السلبية بالدخول إلى أراضيها”.

وأكد البلاغ أنه في حالة صعود الانفصالية على متن رحلة الدار البيضاء – مدريد، “تتحمل شركة الخطوط الجوية الملكية المغربية المسؤولية، تجاه خدمة المطار الإسبانية، مع التزام منهجي بإعادة الراكب إلى الوطن”.

مروان مرابط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى