أول وفاة في كوريا الجنوبية بمرض الأميبا الآكلة للدماغ

أعلنت السلطات في كوريا الجنوبية، عن وفاة أول حالة مصابة ب “الأميبا الآكلة للدماغ” أو “النيجلرية الدجاجية” بعد عودته من تايلاند ، وأشارت الوكالة إلى أن احتمالات انتقال المرض من إنسان لآخر منخفضة.
“الأميبا الآكلة للدماغ” تتسبب في مشكلات خطيرة في الجهاز العصبي المركزي. وتعيش في المسطحات المائية الدافئة والعذبة مثل البحيرات والأنهار والينابيع الساخنة والتربة، كما تعتبر كائناً حياً حراً، لأنها لا تحتاج إلى وسط مضيف للعيش والتكاثر، وتدخل جسم الإنسان من خلال الأنف حيت يتم استنشاقها وتنتقل إلى الدماغ لتدمير أنسجته.
وتحدث الإصابة، عندما تدخل المياه الملوثة إلى أنف الشخص مباشرة، لتنتشر بعدها مباشرة إلى الدماغ. ويحدث هذا عادةً عند السباحة أو الغطس في المياه الملوثة، أو استنشاق غبار تربة ملوثة، ولا يمكن أن تحدث الإصابة بشرب المياه الملوثة.
ويستغرق ظهور الأعراض بين يومين إلى 15 يوماً بعد التعرض للعدوى، ولا يمكن أن تنتشر من شخص لآخر، لكن هناك دراسات جارية لمعرفة ما إذا كانت العدوى يمكن أن تنتشر عن طريق التبرع بالأنسجة أو بالأعضاء.
ومن الأعراض الشائعة التي ترافق هذا المرض صداع مؤلم الشعور غثيان وقيء والتشوش الذهني وكذا الارتفاع في درجة حرارة الجسم وقد تصل في كثير من الأحيان الى دخول الشخص المصاب في غيبوبة.
ويتم تشبيه أعراض “الأميبا الآكلة للدماغ” أو “النيجلرية الدجاجية” لأعراض مرض إلتهاب السحايا، بما في ذلك تصلب الرقبة والحساسية الشديدة للضوء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى