إبتكار جديد لتنظيف الشوارع يشتغل بالطاقة الشمسية

إبتكر الدكتور والباحث في مجال الطاقات المتجددة إدريس أيت الحاج عربة، تشتغل بالطاقة الشمسية، تساعد على تسهيل مهمة عمال النظافة، مستغلا بذلك المؤهلات الطبيعية التي تزخر بها مناطق الجنوب الشرقي حفاظا على البيئة.

وتتجلى أهمية هذا الإختراع، وفق ما نشرته صحيفة الصحراء المغربية نقلا عن إدريس آيت الحاج، في المحافظة على البيئة من خلال إستعمال الطاقة الشمسية بإعتبارها طاقة بديلة ومتجددة، إضافة إلى تقديم خدمات مميزة لعمال النظافة وتسهيل مهمتهم.

وأضاف المصدر نفسه أن هذه العربة تتكون من لوحتين شمسيتين لإنتاج الطاقة الشمسية الكافية لتشغيلها، وبطاريتين لتخزينها وكذلك محول للتيار الكهربائي المستمر إلى التيار الكهربائي المتناوب، ومكنسة أوتوماتيكية وحاويات لفرز النفايات حسب طبيعتها، حيث تخصص الحاوية الخضراء لجمع النفايات والمتلاشيات من الزجاج، والصفراء لجمع النفايات البلاستيكية ومن الورق والكرتون، فيما تخصص الحاوية الزرقاء لجمع باقي النفايات المختلفة.

كما يتوفر هذا الإبتكار على لوحة إلكترونية إشهارية لبث شعارات وعبارات تحث على النظافة وأهمية المحافظة على المدينة وحمايتها من التلوث، بهدف تحسيس المواطنين بأهمية النظافة.

يذكر أن هذا الإبتكار يمكن إستخدامه في الأزقة والممرات الضيقة خاصة في المدن العتيقة والقصبات لتشكل بذلك حلا بديلا عن العربات والسيارات من الحجم الكبير والمتوسط الذي يستعمله عمال النظافة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى