إتفاقيات شراكة بين المغرب وبريطانيا وتأكيد للموقف البريطاني الداعم للمغرب

وقع المغرب وبريطانيا اليوم بلندن أربع إتفاقيات، شراكة ضمانا لاستمرارية الاتفاقيات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، و تم في نفس السياق  تبني إعلان سياسي يؤكد موقف المملكة المتحدة من قضية الصحراء من خلال التعبير عن دعمها للجهود الجادة والموثوقة التي بذلها المغرب في إطار مبادرة الحكم الذاتي.

حيت تم الالتزام المشترك بين المملكة المغربية والمملكة المتحدة، ببلورة علاقات ثنائية يدعمها ويعمقها لإقامة شراكة استراتيجية قوية وطموحة ومستدامة.

ويأتي هذا التوقيع لتتويج عملية مستدامة وكثيفة مع شركاء المملكة المتحدة لمعالجة آثار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى ذلك فإن الطرفان نجحا في تحويل تحدي خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي إلى فرصة حقيقية لمواصلة تطوير العلاقات الثنائية.

علاوة على ذلك، فإنه من خلال هذا الإعلان السياسي والتعاون الاقتصادي تم إضفاء الطابع المؤسساتي على آلية للتعاون الاستراتيجي من خلال عقد اجتماع وزاري سنوي، كهيئة قيادة توجيهية للشراكة، إلى جانب ذلك تم إنشاء هيئات أخرى لضمان الرصد المنتظم، مثل لجنة الشراكة واللجان المتخصصة الأخرى، ولا سيما اللجنة الفلاحية ولجنة الجمارك ولجنة التجارة.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى