إجراءات قانونية في إنتظار “صحابات روتيني اليومي”

تناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديوهات لمجموعة من النساء و الفتيات المغربيات، و هن يقمن بأنشطتهن المنزلية اليومية، تحت عنوان “روتيني اليومي”، فيما وصف نشطاء  الفايسبوك المحتوى بـ ” الفارغ و المتصنع”.

هذا و طالب عدد من المواطنين المغاربة بتقنين موقع “اليوتوب” خصوصا، و شبكة الأنترنيت على وجه العموم، بغية تحسين جودة المحتويات التي تعم بالنفع، و التي تحترم ذوق المشاهد الالكتروني، علاوة عن تعبيرهم عن سخطهم  إثر الوضع الذي آلت إليه الشبكة العنكبوتية و تحولها من فضاء لاكتساب المعرفة إلى آخر مليء بـ” التفاهة”، بالإضافة إلى مطالبتهم الجادة في اتخاذ إجراءات قانونية صارمة في حق منتجي الفيديوهات المخلة بالحياء، حسب تعبيرهم.

و حسب ما أوضحه أحد المحامين بهيئة الدار البيضاء، أن القانون الجنائي المغربي يعاقب بشكل عام في الفصل 483 كل من ارتكب إخلالا علنيا بالحياء وذلك مثل العري المتعمد أو البذاءة في الإشارات أو الأفعال: بالحبس من شهر واحد إلى سنتين و بغرامة من 120 درهم إلى 500 درهم.

وأضاف المحامي، قائلا: “أمام هذه الموجة، ومع الثورة الرقمية الراهنة في شقها السلبي، أصبحنا في حاجة إلى [مدونة رقمية] تستجيب للتحديات المطروحة وتواكب التغييرات السريعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى