إحذر..إستخدام الملعقة نفسها وتذوق الطعام أثناء الطهي قد يصيب بالتسمم

شهر رمضان مرتبط دائما بالعبادة من صيام وقيام وفي نفس الوقت بالموائد الرمضانية المتنوعة وتنوع الأطباق ،و ينتج عنه استعمال العديد من الأدوات أثناء الطهي .
لكن رغم محاولة الكثير من ربات البيوت تقليل عدد أدوات المطبخ المستخدمة، فإن استخدام سكين أو ملعقة أو شوكة واحدة على أطعمة معينة، قد ينقل البكتيريا الضارة من نوع إلى آخر، ومن ثم الإصابة بالمرض، وفقاً لموقع “marthastewart”.
وقالت تاميكا سيمز، كبيرة مديري اتصالات تكنولوجيا الأغذية في المجلس الدولي للمعلومات الغذائية: “اللحوم النيئة والدواجن والمأكولات البحرية والبيض يمكن أن تنشر الجراثيم مثل السالمونيلا وبكتيريا الإي كولاي المعوية إلى الأطعمة الجاهزة للأكل إذا لم تفصل عنها”.
وعند التفكير في استخدام أدوات المطبخ، قالت سيمز: “من منظور السلامة، لا تستخدم أداة المطبخ نفسها مع كل من الطعام الذي يمكن تناوله نيئاً والأكل الذي يجب طهيه قبل تناوله، أو على طعام يجب تبريده والثابت على الرف”.
يجب تخصيص سكاكين وألواح تقطيع وأوانٍ للأغذية النيئة عند الطبخ وتجهيز الطعام، وأدوات أخرى للأطعمة التي تستهلك دون طهي مثل السلطات.
ومن بين الأخطاء التي ترتكبها الكثير من ربات البيوت أيضاً، تذوق الطعام أثناء طهيه، العادة التي تعمل على انتقال البكتيريا الموجودة في اللعاب إلى الطعام وتكاثرها، ولذلك ينصح بتذوق الطعام مرة واحدة فقط بأداة نظيفة كالشوكة أو الملعقة دون وضعها مرة أخرى في الأكل، وذلك لتجنب الإصابة بالتسمم الغذائي.

سناء قراج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى