إخماد 95 في المائة من حريق غابة عشاشة

تمكنت الفرق المشكلة من عناصر الوقاية المدنية والمياه والغابات ومكافحة التصحر الدرك الملكي والسلطات المحلية، من إخماد الحريق الذي شب منذ ثمانية أيام، في غابة عشاشة تاسيفت، التابعة لجماعة تالامبوط بإقليم شفشاون، بنسبة 95  في المائة.

وقال عبد العزيز الدوير، المدير الإقليمي للمياه والغابات ومحاربة التصحر بإقليم شفشاون، في تصريحات صحفية، إن فرق التدخل ما تزال مرابطة بعين المكان تحسبا لأي طارئ بسبب بعض بؤر النيران مخافة إنبعاثها من جديد، نتيجة لإرتفاع درجات الحرارة وهبوب الرياح بهذه المنطقة الغابوية.

كما أكد الدوير أن الجو العام بالمقارنة مع بداية الحريق أو في نصفه، في تحسن بشكل كبير، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن المساحة الغابوية المتضررة من هذا الحريق بلغت منذ إنذلاعه 820 هكتارا.

مضيفا أن فرق التدخل لإخماد هذا الحريق إستعملت العشرات من وسائل الإطفاء وتقنيات مواجهة الحرائق، حيث تم تسخير ثماني طائرات تابعة للقوات الملكية الجوية وطائرات تابعة للدرك الملكي، إلى جانب فرق تدخل أرضية ضمت أكثر من 250 عنصرا يتوزعون مابين القوات المسلحة الملكية، القوات المساعدة الوقاية المدينة، المياه والغابات إلى جانب أبناء المنطقة.

من جانب آخر تحدث المدير الإقليمي للمياه والغابات عن إجلاء عدد من السكان القاطنين بأحد الدواوير قرب المنطقة الغابوية، بسبب كثافة الأدخنة في الأيام التالية للحريق، تخوفا من وقوع إختناقات بسببها، قبل أن يعود السكان لمساكنهم بعد أن أصبحت الوضعية جد سليمة.

يذكر أن المدير الجهوي للمياه والغابات ومحاربة التصحر بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة، عبد العزيز حجاجي، قد أكد في تصريح سابق، أن وعورة تضاريس المنطقة تصعب عملية وصول آليات وشاحنات الإطفاء إلى منطقة الحريق للسيطرة على النيران، إلى جانب أن الضباب يصعب عملية إخماد الحريق في الصباح الباكر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى