إرتفاع تاريخي في معدل التعاسة خلال العام 2022

كشف تقرير غالوب العالمي للمشاعر 2022، الصادر يوم الثلاثاء 18 أكتوبر 2022، عن إرتفاع “معدل التعاسة العالمي”، جراء إرتفاع تاريخي في مشاعر الضغوط والحزن والغضب والقلق والآلام الجسدية.

وأبدى الرئيس التنفيذي لمؤسسة غالوب جون كليفتون عدم إستغرابه من هذا المعدل القياسي في المشاعر السلبية، نظرا لما يشهده العالم من أزمات، أبرزها جائحة “كورونا”، والحرب الأوكرانية الروسية، والتضخم الإقتصادي، والتي تكفي حسب وجهة نظره واحدة منها لجعل العالم أسوأ.

وإعتمد تقرير غالوب في إستنتاج هذه الخلاصات على سؤال محور هو: “هل عانيت معظم يومك بالأمس من أي من المعاناة التالية: ألم جسدي، قلق، حزن، ضغوط وغضب؟”، حيث إحتل القلق المرتبة الأولى بنسبة 42%، متبوعا بالضغط بنسبة 41%، ثم الألم الجسدي بنسبة 31%، فيما بلغت مشاعر الحزن 28% والشعور بالغضب 23%.

وجاء على رأس قائمة الدول الأكثر تعرضا للمشاعر السلبية أفغانستان ثم لبنان، العراق، سيراليون، الأردن، تركيا، ثم بنغلاديش والإكوادور وغينيا وأخيرا بنين، في حين تذيل القائمة كأقل الدول عرضة للتجارب السلبية، لاتفيا وقيرغيزستان وإستونيا وروسيا وجنوب أفريقيا، ثم لتوانيا وماليزيا ومنغوليا وسنغافورة ثم موريشيوس فكوسوفو ثم تايوان فكازاخستان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى