إستقرار الأثمان عند الإستهلاك بطنجة خلال شهر نونبر الماضي

سجل الرقم الإستدلالي للأثمان عند الإستهلاك للأسر بطنجة خلال شهر نونبر الماضي إستقرارا مقارنة مع الشهر المنصرم، أما على المستوى السنوي، فقد إرتفعت الأثمان عند الإستهلاك بـ 2.5 في المائة.

فعلى المستوى الشهري، إنخفض الرقم الإستدلالي للمواد الغذائية بـ 0.1 في المائة في نونبر الماضي مقارنة مع شهر أكتوبر 2021، حيث يعود هذا الإنخفاض إلى تراجع أثمان المواد المكونة للمجموعات التالية: “الفواكه” بـ 9.3 في المائة، و”اللحوم” بـ 1.8 في المائة، و “السمك وفواكه البحر” بـ 0.6 في المائة، و”المياه المعدنية والمشروبات المنعشة وعصير الفواكه والخضر”، و”مواد غذائية غير مصنفة في مكان آخر” بـ 0.1 في المائة لكل منهما.

في حين إرتفع التغير الشهري لمؤشر المواد غير الغذائية بـ 0.1 في المائة، ويعود هذا الإرتفاع إلى الزيادة التي شهدتها أثمان المواد المكونة للأقسام التالية: “الأثاث والأدوات المنزلية والصيانة العادية للمنزل” بـ 1.8 في المائة، و”النقل” بـ 0.8 في المائة، و”السكن والماء والكهرباء والغاز ومحروقات أخرى” بـ0.1 في المائة.

كما أن الإنخفاض الذي عرفته مؤشرات أثمان الأقسام التالية: “التعليم” بـ 1.1 في المائة، و”الترفيه والثقافة” بـ 0.7 في المائة، و”الملابس والأحذية” و”الصحة” و”مواد وخدمات أخرى” بـ 0.1 في المائة لكل منهم، وإستقرار مؤشرات باقي الأقسام لم يؤثرا على التطور العام.

وعلى المستوى السنوي، إرتفع الرقم الإستدلالي للمواد الغذائية بـ 3.6 في المائة في نونبر 2021 مقارنة مع شهر نونبر 2020، وذلك بفعل إرتفاع أثمان المواد المكونة للمجموعات التالية: “الزيوت والذهنيات” بـ 15.2 في المائة، و”السمك وفواكه البحر” بـ 8.1 في المائة، و”الخبز والحبوب” بـ 5.0 في المائة، و”الحليب، الجبن والبيض” بـ4.7 في المائة، و”السكر، المربى، العسل، الشكوالطة والحلويات” بـ 2.8 في المائة، و”اللحوم” بـ 2.2 في المائة، و”القهوة والشاي والكاكاو” بـ 0.6 في المائة، و”المشروبات الروحية” بـ 3.9 في المائة ، و”التبغ” بـ 2.3 في المائة.

كما إرتفع التغير السنوي لمؤشر المواد غير الغذائية بـ 1.9 في المائة، وقد تأرجح التباين الحاصل في مؤشرات الأقسام التي تشكل المواد غير الغذائية بين إنخفاض قدره 1.0 في المائة بالنسبة لقسم “الاتصالات”، وإرتفاع قدره 5.6 في المائة  لقسم “النقل”.

م.ب/ ومع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى