إطلاق برنامج جديد للإدماج الاجتماعي والاقتصادي للشباب من خلال الرياضة

جرى، أمس الثلاثاء على مستوى الثانوية الإعدادية ابن عبدون بالحي المحمدي بالدار البيضاء، إطلاق برنامج جديد للإدماج الاجتماعي والاقتصادي للشباب من خلال الرياضة من قبل TibuAfrica، وذلك بدعم مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

ويروم هذا البرنامج، الذي أشرف على إطلاقه عامل عمالة مقاطعات عين السبع الحي المحمدي ورئيس اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية السيد حسن بنخيي، ورئيس المنظمة غير الحكومية تيبو أفريقيا Tibu Africa السيد محمد أمين زرياط، والمدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالعمالة السيد عبد العالي خلاد، تعزيز التكامل المهني من خلال الرياضة وتقوية فرص العمل ودمج 60 من المستفيدين الشباب الذي يبحثون عن الشغل تتراوح أعمارهم ما بين 18 و25 سنة.

وتغطي أنشطة مدرسة الإدماج الاجتماعي والاقتصادي للشباب من خلال الرياضة مجالات التكوين من أجل العمل والدراسة والتدريب والمواكبة للإدماج المهني.

ويتعلق الأمر بإعداد هؤلاء المستفيدين ومواكبتهم نحو الاندماج المهني والاجتماعي في الصناعات الرياضية التي تفتح آفاقا متعددة، وتوسع مجال التدخل نحو تشغيل المستفيدين الذين لا يتوفرون على مؤهلات، من خلال تزويدهم بالأدوات والمهارات الضرورية.

وستتلو هذا البرنامج، الذي تبلغ مدته 9 أشهر، عملية تتعلق بمواكبة الاندماج المهني لمدة 3 أشهر، وذلك بهدف تزويد المستفيدين بالمهارات التقنية وريادة الأعمال اللازمة لضمان اندماجهم في سوق الشغل.

وسيستفيد العديد من الشباب من هذا البرنامج حول الموضوعات الرئيسية للنجاح على المستوى الشخصي والمهني أثناء العمل، وذلك من أجل إحداث تأثير دائم على مجتمعاتهم من خلال ريادة الأعمال الاجتماعية والرياضية والابتكار.

وبهذه المناسبة، قال السيد زرياط “سعادتنا أن نواصل تعاوننا مع شركائنا في المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. لقد عملنا جنبا إلى جنب في العديد من المشاريع لعدة سنوات”، مشيرا إلى أن إطلاق هذا البرنامج الجديد للإدماج الاجتماعي والاقتصادي للشباب من خلال الرياضة بالحي المحمدي يؤكد على تميز هذه الشراكة.

وتابع ” نحن مقتنعون بأن نتائج هذه المبادرة الجديدة ستكون مقنعة مثل سابقاتها، وأن الآخرين سيحذون حذوها في المستقبل”.

وأوضح أن المشروع يقوم على ثلاثة محاور مهمة، خاصة التكوين والعمل واكتساب المهارات التقنية والخبرة المهنية في البنيات وبرامج التعليم من خلال الرياضة، لكن أيضا دعم الولوج إلى فرص الشغل من خلال التدريب وعقد ورشات تهدف إلى تشغيل الشباب.

من جانبه، أوضح طارق المراكشي رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة مقاطعات عين السبع الحي المحمدي، أن هذا البرنامج، الذي يعد ثمرة شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وجمعية تيبو أفريقيا والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ساهمت فيه المبادرة بمليون و900 ألف درهم من أجل مواكبة وإدماج الشباب من خلال الرياضة.

وتابع أن هذا البرنامج، الذي يستهدف الشباب المنحدرين من هذه العمالة، والذي انقطعوا على الدراسة وتعذر عليهم إيجاد فرصة شغل، يوفر لهم مجموعة من التكوينات في اللغات والمهارات وتدريبات وبالتالي سيسهل عليهم عملية الاندماج في سوق الشغل، مشيرا إلى أن هذا البرنامج يدخل في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب الذي انطلق في المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وبالمناسبة نظمت زيارة ميدانية لمدرسة التكوين وإدماج الشباب في مهن الرياضة بالثانوية الإعدادية ابن عبدون بالحي المحمدي، التي أطلق بها برنامج مدرسة جديدة للإدماج الاجتماعي والاقتصادي للشباب من خلال الرياضة، وكذا توزيع حواسيب على الشباب المستفيدين الذين سينخرطون في البرنامج لTibuAfrica بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

كما تم تسليم جوائز تقديرية لفائدة الأطفال المستفيدين من الدورة التكوينية في رياضة كرة السلة بملعب القرب لكرة السلة بدار لمان عين السبع.

ومع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى