إطلاق خدمة سيارات أجرة ذاتية القيادة في اليابان مطلع سنة 2026

أعلنت شركتا “هوندا” اليابانية و”جنرال موتورز” الأمريكية، وفرعها للمركبات ذاتية القيادة “كروز”، اليوم الخميس، أنهما تعتزمان إطلاق خدمة سيارات أجرة ذاتية القيادة في اليابان مطلع سنة 2026.

وأوضح بيان للشركتين أنه من المتوقع أن يبدأ العمل بهذه الخدمة في وسط طوكيو بعشرات من مركبات “كروز أوريجين” المستقلة كليا والخالية من مقعد للسائق ومن المقود، والتي بإمكانها نقل حتى ستة ركاب.

وأضاف أنه من المتوقع أن تتوسع هذه الخدمة لاحقا إلى أبعد من وسط طوكيو، بواسطة أسطول مكون من 500 سيارة “كروز أوريجين”، مبرزا أن الشركات الثلاثة تعتزم تأسيس شركة مشتركة في اليابان في مطلع سنة 2024 للتحضير لهذا المشروع.

وأوضحت “هوندا” و”جنرال موتورز” و”كروز” تتوخى المساهمة بهذا العرض “في حل المشاكل الاجتماعية التي تواجهها اليابان، كالنقص في سائقي سيارات الأجرة والحافلات” بسبب شيخوخة السكان المتنامية في الأرخبيل.

وسبق لشركة “كروز” أن شرعت منذ سن ة 2022 في نقل الركاب لقاء أجر بواسطة سياراتها ذاتية القيادة في عدد قليل من المدن الأمريكية، وتتوفر أيضا خدمات مماثلة في الصين.

يذكر أن التوسع التدريجي لاستخدام هذه المركبات ذاتية القيادة يثير بعض الجدل، إذ تتعرض لحوادث بين الحين والآخر، في حين يؤكد مؤيدو استخدامها أنها ستساهم في تعزيز الأمان على الطرقات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى