إفتتاح الدورة 13 للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا

إفتتحت مساء أمس فعاليات الدورة 13 من المهرجان الدولي لفيلم المرأة، والذي تحتضنه مدينة سلا في الفترة من 16 إلى 22 شتنبر الجاري، بحضور نخبة من أهل الفن.

وإنطلق حفل الإفتتاح بكلمة ألقاها رئيس جمعية أبي رقراق ورئيس المهرجان، نور الدين شماعو، أشار من خلالها إلى أن المهرجان يعد فضاءا سنويا متجددا للحوار وتبادل الخبرات والرؤى الإبداعية، وكذا الإحتفاء بالتجارب المتميزة والمتفوقة في عالم الإبداع السينمائي، فضلا عن التكوين والتأطير الإحترافي للناشئة، بشكل ينمي ذوقهم الجمالي الكفيل بالحد من خطر الإنزلاقات الظلامية التي قد يواجهونها.

كما أكد شماعو على الدور الرائد الذي أصبحت تحظى به المرأة في المشهد السينمائي، بإعتبار هذا الأخير منبرا يعلو فيه صوت المرأة كقضية أولا، وكصانعة للفن الراقي بمختلف مراحله، بدءا من التأليف، مرورا بالإخراج والتمثيل والتدبير وصولا للإنتاج والنقد.

من جانبه شدد وزير الثقافة والإتصال، محمد الأعرج، على القيمة الكبيرة للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا، سواء على المستوى المحلي، العربي أو الإفريقي، خصوصا في ظل إشتغاله على ثيمة المرأة، مبرزا الدور الكبير الذي لعبته المرأة المغربية في تطوير وإزدهار الصناعة السينمائية في البلاد.

وأبرز الأعرج أهمية موضوع هذه الدورة وراهنيته كونه يتعلق بثقافة المساواة، ما يمثل تجاوبا ضمنيا مع مضامين دستور المملكة، الذي كرس هذه المكتسبات خصوصا ثقافة المساواة بين الجنسين.

وشهد حفل الإفتتاح وقفة تكريم وإحتفاء بكل من الفنانة المغربية منى فتو، ومصممة الأزياء السينمائية والمسرحية السينغالية أومو سي، فضلا عن تقديم لجان تحكيم المسابقات الثلاث للمهرجان.

وتضم لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للفيلم الروائي الطويل كلا من ماريونهانسل، مخرجة ومنتجة من بلجيكا، رئيسة اللجنة، وشنتالريتشارد، مخرجة سيناريست وممثلة من فرنسا، ودينا الشربيني، ممثلة مصرية، وفلور نوبرتس، منتجة هولندية، والممثلة المغربية أمل عيوش، وسونيا شامخي، مخرجة وكاتبة وباحثة سينمائية تونسية، وفاتوكينيه سين، صحفية وناقدة سينمائية من السينغال.

بينما تتكون لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للفيلم الوثائقي من المغربية ليلي كيلاني، مخرجة وسيناريست ومنتجة، رئيسة اللجنة، ومونيكا جراسل، مخرجة من النمسا، وبنتوديارا مخرجة وسيناريست من كوت ديفوار.

فيما ضمت لجنة تحكيم جائزة الجمهور الشبابي ثلاثة أسماء هي، أسماء المدير، مخرجة ومنتجة، رئيسة اللجنة، والمخرجة عيدة سينا ، و المخرجة ياسمين الصايغ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى