إفتتاح الدورة 16 للمؤتمر الوطني لحقوق الطفل بمراكش

إنطلقت، صباح اليوم الأربعاء بمدينة مراكش، فعاليات الدورة 16 من المؤثمر الوطني لحقوق الطفل، المنظم من قبل المرصد الوطني لحقوق الطفل، بمشاركة مجموعة من المسؤولين السياسيين وممثلي المجتمع المدني، مغاربة وعرب، والعديد من الأطفال المتفوقين في مجالات عدة، وأعضاء برلمان الطفل المغربي.

ويشكل المؤتمر، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والرئاسة الفعلية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم، مناسبة للإحتفاء بالذكرى الثلاثين لتبني المنتظم الدولي لإتفاقية حقوق الطفل، فضلا عن كونه آلية فعالة للوقوف على وضعية الطفولة داخل المملكة، وما تم تحقيقه من إنجازات في مجال مواكبة وتأطير براعم المستقبل.

وإستحضرت لمياء بازير، المديرة التنفيدية للمرصد الوطني لحقوق الطفل، في كلمة ألقتها بالمناسبة الحضور المغربي الفعال في هذا الإطار، والإنخراط المبكر للمملكة في الإتفاقية الدولية لحقوق الطفل، في شخص المرحوم الحسن الثاني، والإلتزام المتواصل للمغرب من أجل النهوض بهذه الحقوق، ومواكبة الأطفال وإدماجهم والإنصات لمتطلباتهم ومقترحاتهم.

من جانبها قالت جميلة المصلي، وزيرة التضامن والتنمية الإجتماعية والمساواة والأسرة، إن دورات المؤتمر الوطني لحقوق الطفل تظل رمزا للعناية الخاصة التي تحظى بها الطفولة في المملكة المغربية، كما أكدت على أن الدورة الحالية تشكل موعدا للوقوف على حصيلة منجزات المغرب في مجال حماية حقوق الطفل خلال 30 سنة الماضية، وترصيدها وإستشراف آفاق العمل المستقبلي، وتجديد الإلتزام بحقوق الطفل.

كما وجهت تهنئة خاصة للأجيال المتعاقبة من الأطفال البرلمانيين، لما قدموه من جهود لإيصال صوت الطفولة من مختلف ربوع المملكة، للجهات التشريعية والسلطات التنفيذية والمجتمع المدني.

يذكر أن فعاليات المؤتمر تستمر إلى غاية 23 من نونبر الجاري، وتتضمن العديد من الأنشطة والندوات الخاصة بالأطفال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى