إنطلاق فعاليات مهرجان العيون للفيلم الوثائقي

إنطلقت، مساء أمس الخميس، بقصر المؤتمرات بالعيون فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الفيلم الوثائقي حول “الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني” التي ينظمها المركز السينمائي المغربي تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس من 19 إلى 22 دجنبر الجاري .

وتهدف هذه التظاهرة الثقافية والسينمائية، المنظمة بتنسيق مع جهة العيون الساقية الحمراء ونادي منتجي ومهنيي السمعي البصري والسينما وولاية الجهة والجماعة الحضرية بالعيون، الى تشجيع إنتاج وتطوير صناعة سينمائية، وإبداعات محلية تهتم بالتاريخ والثقافة والمجال الصحراوي بالأقاليم الجنوبية.

وقال الكاتب العام لولاية جهة العيون الساقية الحمراء إبراهيم بوتوميلات أن الثقافة والفضاء الصحراوي جزء من الذاكرة الجماعية الوطنية، يساهمان في غنى وتنوع التراث الثقافي المغربي، داعيا المخرجين السينمائيين والمفكرين الى الحفاظ على هذه الثقافة وهذا التراث اللامادي، مشيرا إلى أن هذا المهرجان يشكل فضاء اساسيا للحفاظ على هذا التراث.

وتميز حفل الإفتتاح بتكريم الفنانة المتألقة منى فتو، التي تم الإحتفاء بها مؤخرا خلال المهرجان الدولي للفليم بمراكش، الى جانب مجموعة من الفنانين والسينمائيين الوطنيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى