“إنقر وإحم” حملة وطنية لمكافحة التنمر الإلكتروني

أبرم فريق “إبتسامة رضا” و”إنستغرام” إتفاق شراكة يهم إطلاق حملة وطنية لمكافحة التنمر الإلكتروني تحت شعار: “انقر واحم” (Click & Protect).

وتهدف هذه الحملة، حسب بلاغ للمنظمين، إلى تحفيز المجتمع على المشاركة والتفاعل بمستوى أعلى من الوعي وتسليط الضوء على الانتشار الواسع للتنمر على الإنترنت، حيث كشفت دراسة لفريق “ابتسامة رضا” أن 62 في المائة من الشباب في المغرب قد تعرضوا للتنمر أو المضايفة عبر الإنترنت، كما أن 58,5 في المائة من الشباب المستجوبين قد شهدوا نوعا ما من أعمال العنف ضد أشخاص آخرين، فيما إعترف ما نسبته 47,7 في المائة أنهم اقترفوا أحد أشكال هذا العنف.

ومن هذا المنطلق تصبو حملة “انقر واحم” إلى زيادة الوعي بمخاطر هذه الظاهرة على رواد مواقع التواصل الإجتماعي، وكذا تسليط الضوء على مجموعة من الأدوات التي يسخرها موقع تبادل الصور العالمي “إنستغرام” للحد من هذه التجاوزات.

وقالت نادية دياب كاسيريس، مديرة السياسة العامة للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في “إنستغرام”، أن الأشخاص سيشرعون في التعبير عن أنفسهم بشكل أفضل على إنستغرام عندما يشعرون بالأمان التام. وبالتالي فإن رفاههم يمثل أولوية قصوى بالنسبة لهذه المنصة.

مضيفة “نحن في إنستغرام، نحذف بشكل تلقائي كل المحتويات التي تخالف القواعد ضد التنمر والمضايقات، لكننا لا نتوقف عند هذا الحد.. لقد أمضينا الكثير من الوقت في التركيز على كيفية تمكين مجتمعنا من مزيد من السيطرة على ما يتم مشاهدته وعيشه على إنستغرام”.

من جهتها أكدت مريم البوزيدي العراقي، رئيسة فريق إبتسامة رضا، أنه “في الفريق نؤكد إلتزامنا برفع مستوى وعي الجمهور حول سبل مكافحة جميع أشكال العنف ضد الشباب، بما في ذلك التنمر الإلكتروني عبر الإنترنت، لاسيما وأن هذه المشكلة أصبحت سائدة على نطاق واسع بالتوازي مع إنتشار إستخدام مواقع التواصل الاجتماعي”.

يذكر أنه تم الإعلان عن إنطلاق الحملة خلال ندوة صحفية، عقدت أول أمس الأربعاء بالسقالة، حضرها كل من إدارة فريق “إبتسامة رضا” ولجنة الشباب في الفريق، بالإضافة إلى نادية دياب كاسيريس، مديرة السياسة العامة للشرق الأوسط وشمال إفريقيا لـ “إنستغرام”.

مروان بوصبع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى