اخنوش : تشكيل الأغلبية الحكومية بالاحزاب الثلاث جاء بصناديق الاقتراع

صرح عزيز أخنوش، رئيس الحكومة المكلف بتشكيل الأغلبية، خلال الندوة الصحافية المخصصة التي انعقدت قبل قليل للإعلان عن الأغلبية الحكومية بأن “الإرادة الشعبية وتصويت المغاربة هما من حكم تشكيل الأغلبية الحكومية بالأحزاب الثلاث”.

وأضاف المتحدث ذاته، بان هذه الأحزاب، الإستقال والأصالة المعاصرة، يتقاسم معها الأحرار “الشيء الكثير تاريخياً، حاضراً ومساقبلاً”.

ومن جهة أخرى، فقد أكد أخنوش بأنه يحترم قرارات الأحزاب التي اختارت الاصطفاف في المعارضة، مع استعداد الأغلبية الحكومية للعمل معاً لما فيه من خير للبلاد.

وقالت رقية أشمال، استاذة باحثة في القانون العام بجامعة محمد الخامس بالرباط، في سياق تشكيل الأغلبية الحكومية : “تشكيلة المكونات الحزبية للحكومة الجديدة تفند كل القراءات المسبقة حول آثار القاسم الانتخابي على هيكلة الحكومة ومكوناتها، فعلى النقيض من كل ما صيغ من دفوعات، أظهرت نتائج تشريعيات 2021 أن هاته الآلية أفرزت قيادة محددة غير مبلقنة تربط المسؤولية المباشرة بالمحاسبة دون محاولات تصدير إشكالاتها الكلاسيكية المرتبطة بغياب عنصري الانسجام و التضامن، تسمح للشعب و الوسائط الديمقراطية من ناحية آخرى ممارسة أدوار المساءلة السياسية بكل أريحية”.


وأضافت المتحدثة ذاتها، عبر تدوينة على صفحتها الرسمية بموقع فايسبوك : “كل الأدوار التدبيرية و المعارضة بحسب المقتضيات الدستورية ستخدم الديمقراطية و التنمية بالبلد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى