ارتفاع مؤشر الأسعار عند الاستهلاك في شتنبر 2024 بنسبة 0.8%

صرحت المندوبية السامية للتخطيط بأن مؤشر الأسعار عند الاستهلاك شهد زيادة بنسبة 0.8% في شهر شتنبر الماضي مقارنة بنفس الفترة من سنة 2023. ووفقًا لتقرير المندوبية حول هذا المؤشر، فقد نجم هذا الارتفاع عن زيادة أسعار المواد الغذائية بنسبة 0.6% والمواد غير الغذائية بنسبة 1%.

وأبرز التقرير أن تغير أسعار المواد غير الغذائية تراوح بين انخفاض بنسبة 2.4% في قطاع “النقل” وارتفاع بنسبة 3.6% في قطاع “السكن والماء والكهرباء والغاز والمحروقات”.

أما عند المقارنة مع شهر غشت 2024، فقد أظهر المؤشر استقراراً بفضل تراجع أسعار المواد الغذائية بنسبة 0.1% وزيادة طفيفة في أسعار المواد غير الغذائية بنفس النسبة.

وفيما يتعلق بالمواد الغذائية بين شهري غشت وشتنبر، تراجعت أسعار “السمك وفواكه البحر” بنسبة 6.1%، و”الفواكه” بنسبة 2.2%، بينما ارتفعت أسعار “الخضر” بنسبة 2.7% و”اللحوم” بنسبة 0.4%.

وفيما يتعلق بالمواد غير الغذائية، فقد شهدت أسعار “المحروقات” انخفاضاً بنسبة 3.2%. أما على مستوى المدن، فقد سجلت أهم الارتفاعات في كلميم بنسبة 0.6%، والداخلة بـ 0.5%، وسطات بـ 0.4%. بينما سجلت الحسيمة انخفاضاً بنسبة 2.7%.

وفي السياق نفسه، شهد مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأسعار المحددة والمواد ذات التقلبات الكبيرة، ارتفاعاً بنسبة 3% مقارنة بشهر غشت 2024 وبنسبة 2.4% مقارنة بشهر شتنبر 2023.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى