الأمم المتحدة تبرز النموذج المغربي في مجال تنظيم استيراد السيارات المستعملة‎

Agence Nationale de la Conservation Foncière
https://youtu.be/aPhn36Nwufg

أبرز برنامج الأمم المتحدة للبيئة النموذج المغربي في مجال تنظيم استيراد السيارات المستعملة

مشيرا إلى أن المملكة لا تسمح إلا باستيراد المركبات

التي لا يتعدى تاريخ إنتاجها خمس سنوات

وتلك التي تستوفي المعايير الأوروبية لانبعاثات المركبات أورو4

وأشار تقرير صادر عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة تحت اسم

السيارات المستعملة والبيئة

نظرة عامة عالمية

على مركبات الخدمة الخفيفة المستعملة: التدفق المعايير واللوائح

أشار إلى أن المغرب لا يسمح إلا بدخول المركبات المستعملة

المتطورة نسبيا والنظيفة من أوروبا

وأوضحت هذه الدراسة الأولى من نوعها

أنه عندما تضع الدول تدابير لتنظيم استيراد السيارات المستعملة لاسيما القديمة

يسمح ذلك بوجود سيارات مستعملة ذات جودة

بما في ذلك السيارات الهجينة والكهربائية بأثمان مناسبة

وسجل التقرير أنه تم بين 2015 و2018

تصدير 14 مليون مركبة خفيفة مستعملة

في جميع أنحاء العالم

وصدر إلى البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل

حوالي 80 في المائة من هذه المركبات الخفيفة

وصل أكثر من نصفها إلى أفريقيا

وذكر برنامج الأمم المتحدة للبيئة أن الدول الأفريقية

استوردت أكثر عدد من السيارات المستعملة بما يناهز 40 في المائة

خلال الفترة المشمولة بالدراسة

متبوعة بدول أوربا الشرقية ب24 في المائة

وآسيا والمحيط الهادئ ب 15 في المائة

والشرق الأوسط ب 12 في المائة

وأمريكا اللاتينية ب9 في المائة

وبالنسبة للمنظمة الأممية فإن هذه الملايين من السيارات المستعملة

والشاحنات الصغيرة والحافلات الصغيرة

تعد ذات نوعية رديئة

مما يساهم بشكل كبير في تلوث الهواء

و يعيق الجهود المبذولة للتخفيف من آثار تغير المناخ

وقالت إنغر أندرسن المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة

إن اتباع المعايير البيئية في أسطول المركبات العالمي

هو أولوية لتحقيق الأهداف العالمية والمحلية

في جودة الهواء والمناخ

مضيفة أنه على مر السنين

زادت البلدان المتقدمة من تصدير سياراتها المستعملة

إلى البلدان النامية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى