الإبراهيمي: تسريع عملية التلقيح المخرج الوحيد من الأزمة

عاد البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، عضو اللجنة الوطنية العلمية والتقنية لـ”كوفيد 19″، ليؤكد أن تسريع عملية التلقيح هو المخرج الوحيد من الأزمة الصحية التي فرضتها الجائحة على مختلف أرجاء العالم.

وقال الإبراهيمي، أمس الثلاثاء في درس إفتتاحي للموسم الجامعي بالجامعة الخاصة لفاس، إن الإنخراط الجماعي في عملية التلقيح سيساعد على التصدي لموجة وبائية جديدة محتملة، فضلا عن تعزيزه لتنافسية المملكة على مختلف الأصعدة، قاريا وإقليميا ودوليا.

ونوه البروفيسور بتعامل المغرب الفطن مع الأزمة الصحية، حيث كان رائدا في التعامل معها من خلال مقاربة شاملة مدمجة وتشاركية، والتي تجسدت في إجابات حازمة قدمتها المملكة لمختلف الإشكاليات المرتبطة بأزمة “كوفيد-19″، عبر سياسة وقائية مندمجة، ونظام صحي صامد، وعملية تلقيح واسعة وإرادة صلبة في الإستفادة من الظرفية بإطلاق إنتاج اللقاح المضاد لـ”كورورنا” ولغيرها على الصعيد الوطني.

كما إستعرض الخبير الذي لم يستبعد حدوث موجة جديدة بالمملكة، إنجازات الفرق العلمية المغربية في مجال المراقبة الجينومية، وفعالية البروتوكول الوطني العلاجي ومشروع إنتاج اللقاح والأدوية البيوتكنلوجية وطنيا.

يذكر أن المغرب يعيش حالة من الإستقرار الوبائي خلال الأسابيع القليلة الماضية، إذ إنخفض عدد الإصابات والوفايات الجديدة إلى أقل من 100 إصابة في اليوم الواحد، بعد أن كان تتأرجح بين الألف والخمسة آلاف إصابة يوميا.

مروان بوصبع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى