الإتحاد الأوروبي يخطط لإجراءات طارئة لوقف لهيب أسعار الطاقة

كشفت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، أمس الاثنين 29 غشت، عن عزم الإتحاد الأوروبي إتخاذ إجراءات طارئة بهدف وقف لهيب أسعار الطاقة المسجل خلال الأسابيع الأخيرة، إضافة إلى وضع مقترحات تهدف لإصلاح سوق الكهرباء.

وقالت المتحدثة، على هامش منتدى “بليد” الاستراتيجي المقام بسلوفينيا، “إن الارتفاع الصاروخي لأسعار الكهرباء يكشف الآن، لأسباب مختلفة، القيود المفروضة على تصميم سوق الكهرباء”، موضحة “لهذا، نحن نعمل الآن على القيام بتدخل طارئ وإجراء إصلاح هيكلي في سوق الكهرباء”.

وأظهرت مسودة وثيقة داخلية للإتحاد الأوروبي في وقت سابق من هذا العام أن المفوضية تدرس خيار تحديد سقف لأسعار الغاز لتجنب إرتفاع التكاليف إذا كانت روسيا ستقيد التدفق أو تقطعه بشكل كبير، حيث تخطط المفوضية الأوروبية وفق المسؤولة الأوروبية إلى تقليل إعتماد الإتحاد الأوروبي على الغاز الروسي بمقدار الثلثين هذا العام وإنهاء اعتماده على إمدادات الوقود الروسية قبل عام 2030.

يذكر أن الإرتفاع غير المسبوق في أسعار إمدادات الطاقة في أوروبا، والتي تضاعفت 10 مرات تقريبا عما كانت عليه العام الماضي، أدى إلى إرتفاع معدلات التضخم، وزيادة الأعباء الاقتصادية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى