الابراهيمي : الدول الإفريقية المتأخرة في عملية التلقيح يمكن أن تعيد العالم لنقطة الصفر

نشر البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، عضو اللجنة العلمية لمواجهة جائحة فيروس كورونا، تدوينة على حسابه الرسمي بموقع فايسبوك، كشف فيها بأن الدول الإفريقية المتأخرة في عملية التلقيح يمكن أن تعيد العالم لنقطة الصفر.

وجاء في تدوينة الإبراهيمي :

أفتخر كثيرا بالتدبير الناجح لأزمة الكوفيد بالمغرب… و متفائل أنا بالنسبة لوطني… لأني أرى أن المغرب له خارطة طريق و تصور سيمكنه من الخروج من الأزمة قريبا إن شاء الله… و سأتناوله بالتحليل يوم الأحد إن شاء الله… و كل أحد منذ بداية الأزمة.

و لكن هذا النجاح لا يمكن أن يخفي هذه الحقيقة و التي ستواجهها كل الدول و الذي هو… أن النجاح في تدبير الأزمة محليا…. لا يعني الخروج منها… فالجائحة عالمية و الخروج منها سيكون قاريا و عالميا… أو لن يكون… ففيما العالم وصل إلى تلقيح أكثر من ثلث ساكنته، وصلت إفريقيا دون المغرب إلى 1 في المئة… مما سيجعل هذه الدول الإفريقية مرتعا للسلالات التي يمكن أن تعيد العالم لنقطة الصفر.

نعم إن الخروج من الأزمة مرهون بخروج إفريقيا منها… و هذا ما أكدت عليه خلال مروري البارحة على قناة الجزيرة الإنجليزية و A نيوز التركية و ميدي1 تيفي (روابط الفيديوهات في التعاليق الأولى)… و ما وضحت في تدوينة 24 يناير و التي أعيد نشرها… فكإفريقي قح، لن أتوان و سأستمر في الترافع وطنيا و دوليا و بلغات متعددة من أجل إفريقيا.

حفظ الله ماما أفريكا…و حفظنا الله جميعا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى