الاستثمار الأجنبي في المغرب يسجل أدنى مستوى منذ 2020

جذب المغرب استثمارات أجنبية مباشرة بأكثر من 1.095 مليار دولار خلال العام الماضي، بانخفاض بأكثر من النصف على أساس سنوي، ليسجل بذلك أدنى مستوى منذ 2020، وفقاً للتقرير السنوي حول الاستثمار العالمي لسنة 2023 الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد”.

كانت المملكة قد سجلت أعلى رقم في الاستثمارات الأجنبية المباشرة عام 2018 بنحو 3.5 مليار دولار، وفقاً للتقرير. في المقابل، شهدت الاستثمارات المغربية المباشرة في الخارج ارتفاعاً بنحو 30% الماضي لتصل إلى 836 مليون دولار، وهو أعلى رقم محقق منذ 2020.

ينتظر أن يحقق الاستثمار الأجنبي المباشر قفزةً ابتداءً من هذا العام بفضل ميثاق الاستثمار الجديد بعد الزيادة المسجلة في الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، بحسب محسن جزولي، وزير الاستثمار المغربي في مؤتمر صحافي سابق.

عالمياً، انخفض الاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 2% ليصل إلى 1.3 تريليون دولار، وهو انخفاض أرجعته المنظمة الأممية إلى زيادة التوترات التجارية والجيوسياسية في ظل تباطؤ الاقتصاد العالمي.

ذكر تقرير “أونكتاد” أن المغرب ومصر يُعتبران وجهتين استثماريتين رئيسيتين في شمال أفريقيا. وأشار إلى أن المملكة نجحت في اجتذاب مشاريع تقودها شركات متعددة الجنسيات العاملة في مجال صناعة السيارات، بما في ذلك شركة “ستيلانتيس” وشركة “رينو”.

أبرز استثمار أجنبي معلن العام الماضي في المغرب تقودها المجموعة الصينية “غوشن هاي تك” (Gotion High-Tech) بحسب التقرير، حيث تعتزم بناء مصنع لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية باستثمار 6.4 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى