البروفيسور الإبراهيمي يطالب بتخفيف القيود الصحية بالمغرب

نشر البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، مدير مختبر البيوتكنولوجيا بالرباط، تدوينة على حسابه الرسمي بموقع فايسبوك، تحدث فيها عن التدابير الإحترازية المعمول بها في المملكة المغربية.

وأشار الإبراهيمي إلى أنه حان الوقت لتخفيف القيود الصحية المرتبطة بمكافحة جائحة كورونا بالمملكة، خاصة “مع تلقيح أزيد من 60 بالمائة من الفئة العمرية التي تفوق 12 سنة”.

وحذر البروفيسور من أن يفقد التأخر في اتخاذ قرار تخفيف القيود الصحية بعضا من مصداقية العاملين في قطاع الصحة ويطعن في مقاربتهم العلمية، مطالبا بالتحلي بالجرأة على العودة إلى حياة شبه عادية تدريجيا.

ودافع الإبراهيمي عن مختلف الفئات من المهنيين، خاصة عمال الحمامات والقاعات الرياضية  والنوادي والسينمات والممونين، داعيا إلى تخفيف القيود، سيما بعد تلقيح أغلب العاملين بهذه القطاعات.

وقال مدير مختبر البيوتكنولوجيا بالرباط بهذا الصدد : ” بات واضحا أن الأغلبية قد تلقحت و تريد العودة إلى حياة شبه طبيعية… و جل هاته القطاعات و منذ مدة “كتقلب على طرف ديال الخبز” و من حقها “تقلب” بكرامة”، معتبرا أن “الصحة والاقتصاد وجهان لعملة واحدة “.

وأكد المتحدث ذاته، بأن فيروس كورونا سيعيش معنا لفترة طويلة وعلينا أن نتعايش معه، بحيث قال : ” لن يكون هناك عالم ب”زيرو” كوفيد… كل الدول التي انتهجت هذه الاستراتجية تتراجع عنها… وبما أن المواطن و رغم كل ما قمنا به من تحسيس، لسان حاله يقول لا الكمامة لا للتباعد و نعم للعناق و الاحضان، و أنا أقبل على مضض أن تغيير السلوكيات سيأخذ و قتا طويلا”.

وتابع : “يجب أن نبني استراتجيتنا على أن الفيروس باق معنا كالانفلونزا و نتعايش معه. فالمطلوب من الجمهور العريض التعايش مع فيروس الكوفيد بالكشف المبكر، و أن لا يطبع مع مرض الكوفيد بفضل العلاج المبكر و احترام البروتوكول الوطني كأداتين مهمتين في يد المواطن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى