البنك الدولي: ثلثا خريجي المدرسة الابتدائية في المغرب “شبه أميين”
في وقتٍ ترتفع الأصوات الداعية لتعميم التعليم الأولي ليشمل 100 في المئة من الأطفال في سن التمدرس، كشف البنك الدولي عن أرقام صادمة بشأن وضعية المتمدرسين المغاربة في المدرسة الابتدائية.
وأفرجت المؤسسة الدولية عن تقرير يهم “فقر التعليم”، وهو مؤشر يقيس قدرة المتمدرسين على القراءة والفهم قبل سن العاشرة، والذي أكد على أن 66 في المئة من المغاربة من هذه الفئة العمرية لا يجيدون قراءة نص وفهمه.
وأوضح المؤشر أن ثلثي خريجي المدرسة الابتدائية في المغرب شبه أميين ولا يتوفرون حتى على الكفاءات الدنيا للقراءة، وهذا ما يجعل المغرب أسوء مرتين ونصف من المعدل العام بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.