“الحبس لا” عريضة تطالب بإلغاء الفصل 490 المُجرم للعلاقات الجنسية خارج الزواج

أطلق “ائتلاف490 عريضة وطنية تحت شعار “الحبس لا”، لجمع التوقيعات تعبيرا عن رفضهم تقييد الفصل 49 من القانون الجنائي المغربي للحريات الفردية للمواطنين، وتجريمهم العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج.
إختار الائتلاف الفنانة والإعلامية كوثر بودراجا وجها إعلاميا للحملة، والتي جائت حسب قولهم لحماية للمواطنين في وضعية الهشاشة بدلاً من عقابهم، وكذا انطلاقا من الدوافع الدستورية والقانونية والتاريخية والدينية والاجتماعية والاقتصادية التي تتطلب الحفاظ على الحياة الخاصة للمغاربة.
وفي تصريح إعلامي لعضو مكتب ائتلاف 490 نائبة وكيلة العريضة كريمة رشدي، ،أوضحت أن التوقيع على العريضة الوطنية من أجل إلغاء الفصل 490 من القانون الجنائي المغربي “واجب على كل المواطنات والمواطنين؛ لأن هذا الفصل، إضافة إلى عدد من الفصول المقيدة للحريات الفردية، لا يواكب تطور المجتمع”، مشددة على أنه “حان الوقت لإصدار قوانين ملائمة لواقع المغاربة”.
وأضافت أن “تجريم العلاقات الرضائية لا يعتبر ترفا؛ لأنه يخلق كل يوم مآس كبيرة، حيث لا تستطيع النساء التبليغ عن جرائم العنف الجنسي خوفا من تطبيق الفصل 490 ضدهن”.
وتابعت رشدي أن “كل الفصول السالبة للحريات تمس كرامة المرأة وتنظر إليها كقاصر، وهو ما يتناقض مع مقتضيات الدستور، ومع المواثيق الدولية التي صادق عليها المغرب”.

وقالت أن هذه الحملة بمثابة “نداء إلى المشرع كي يقوم بدوره لإلغاء كل القوانين غير العادلة؛ من خلال استحضار كل النساء ضحايا الاغتصاب، والابتزاز بنشر صور إباحية، وكل أنواع العنف الجنسي التي يصعب على الضحية أن تقدم شكوى حولها مخافة تعرضها للاعتقال بناء على الفصل 490”.

وتم إختيار الفنانة كوثر بودراجة وجها إعلاميا للحملة لإعتبار أنها “تمثل الوجه المشرق لنساء الجيل الجديد، وتؤمن بالقضايا التي تهم وضعية النساء بمختلف شرائحهن الاجتماعية وبأن الحرية لا تتجزأ وهي من حق الجميع”.
يذكر أن عدة منظمات حقوقية تطالب بإلغاء القوانين التي تحد من الحريات الفردية وتجرم العلاقات الجنسية الرضائية بين الراشدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى