الحكم بالسجن عاما على صاحب أغنية “عاش الشعب”

حكمت المحكمة الإبتدائية بسلا، مساء أمس الإثنين، بحبس مغني الراب محمد منير الملقب ب “سيمو الكناوي” سنة نافذة مع دفع غرامة مالية قيمتها 1000 درهم، ودرهم رمزي للإدارة العامة للأمن الوطني، وذلك على خلفية سبه وقدفه لرجال الأمن في شريط فيديو.
ولدى مثوله أمام المحكمة، قال الكناوي إن الشتائم التي وجهها للشرطة في الفيديو موضوع الملاحقة كانت “رد فعل لتعرضه للظلم وشعوره بالإهانة من طرف أفراد شرطة”، مضيفا “ليست تلك المرة الأولى التي أتعرض فيها للإهانة من الشرطة (…) من صغري وأنا أتعرض للإهانة”.
وودع مجموعة من أصدقاء الكناوي سيارة الشرطة التي أقلّته إلى سجنه، بعد النطق بالحكم عليه، من خلال ترديدهم لعبارة “عاش الشعب”.
وقد طالب محامي المديرية العامة للأمن الوطني، بإضافة تهمة أخرى ل”الكناوي” بسبب سبه للذّات الإلهية، “ما يخدش شعار المملكة: الله الوطن الملك”، في حين أصر دفاع المتهم على ضرورة متابعة موكّله بقانون الصحافة والنشر، لأن الفيديو الذي يتابع على مضامينه “نُشر على صفحات التواصل الاجتماعي، ولم يكن سبا وقذفا مباشرا لشخص معيَّن”.
ويذكر أن “سيمو الكناوي” اعتقل بعد أيام من إصداره لأغنية بعنوان “عاش الشعب” التي أحدثت جدلا واسعا في المغرب، لتضمنها عبارات تسيئ لمؤسسات الدولة، فيما أوضحت السلطات الأمنية أن متابعة مغني “الراب” جاءت بسبب فيديو يسب فيه رجال الأمن وليس بسبب الأغنية.
ويشار إلى أن الأغنية التي شارك فيها “لزعر” و”ولد لغرية”، تصدرت قائمة الفيديوهات الأكثر مشاهدة على موقع اليوتيوب، وحققت أزيد من 15 مليون مشاهدة في الأسابيع الأولى من طرحها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى