الحكومة تتخذ إجراءات مستعجلة لدعم القطاع الفلاحي

أعلنت الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية “كومادير” عن اتفاقها مع رئيس الحكومة عزيز أخنوش، وعدد من الفاعلين في القطاع الفلاحي، على اتخاذ مجموعة من التدابير الطارئة لدعم وإنعاش القطاع الفلاحي. وصرحت “كومادير” أنه تقرر إطلاق المياه من السدود بشكل مستمر طوال السنة الفلاحية في دوائر الري بالغرب، ملوية، اللوكوس وزيز، مع تخصيص حصص مائية لانطلاق الموسم الفلاحي بتادلة.

بالإضافة إلى ذلك، تم الاتفاق على استمرار دعم شراء بذور البطاطس، البصل والطماطم، بالإضافة إلى الأسمدة الأزوتية. وتم توسيع الدعم ليشمل بذور البقوليات والأعلاف. كما تقرر أيضا تعزيز دعم شراء العجلات والعجول الصغار، وتوفير الأعلاف المركبة بشروط جديدة لتسمين الأبقار والإبل، مع تسهيل استيراد العجلات ودعم استيراد لحوم الأبقار والأغنام لفترة محددة.

وفيما يخص التصدير، تم الاتفاق على دعم تصدير زيتون المائدة بقيمة 2 درهم لكل كيلوغرام، وتسهيل تصدير ثفل الزيتون وزيت الزيتون للوقود، بالإضافة إلى دعم تصدير الحوامض نحو الاتحاد الأوروبي بـ1 درهم لكل كيلوغرام. كما تم تخصيص ميزانيات إضافية لشركة “سوناكوس” لضمان سداد مستحقات منتجي البذور في الآجال المحددة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى