الدواء المضاد لـ”كورونا” المعتمد ببريطانيا “آمن وفعال”

أعطت السلطات الصحية البريطانية موافقتها على استخدام عقار جديد، لعلاج المصابين بفيروس كورونا المستجد، باستخدام حبوب عقار “مولنوبيرافير”، المضاد للفيروس.

وأشارت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية البريطانية، في بيان لها، أن العقار “آمن وفعال في الحد من مخاطر النقل للمستشفيات والحد من الوفاة لدى المصابين بكورونا بأعراض خفيفة إلى متوسطة المرشحين لأن تصبح حالتهم خطرة”.

وأضافت الوكالة: “استنادا إلى بيانات التجارب السريرية، نوصي باستخدام العقار في أسرع وقت ممكن، بعد الحصول على نتيجة إيجابية لفحص كورونا وفي غضون 5 أيام من ظهور الأعراض”.

وأوضحت الوكالة أنه “تمت الموافقة على استخدام الدواء لدى مصابي كورونا بأعراض خفيفة إلى متوسطة، الذي لديهم عامل خطر واحد على الأقل لتطور إصابتهم لحالة خطرة، وتشمل السمنة وتجاوز سن 60 عاما، وداء السكري وأمراض القلب”.

وطور الدواء، الذي يتم تناوله عن طريق الفم، كل من شركتي “ريدجباك بيوثيربيوتيكس” و”ميرك” الأمريكيتين للصناعات الدوائية.

وقالت شركة “ميرك”، في أكتوبر الماضي، إنها تقدمت بطلب للسلطات الأمريكية و”الوكالات التنظيمية في العالم” للحصول على إذن بالاستخدام الطارئ لعقارها “مولنويرافير” المضاد لكورونا.

ووفقا لبيان الشركة، فإن العقار، وهو الأول المخصص لعلاج كورونا عن طريق الفم، يستطيع أن يخفض نسبة الإصابات الحرجة بالمرض، التي تستدعي دخول المستشفى، إلى 50 بالمئة.

مروان مرابط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى