الطائفة اليهودية تحتفل بعيد “حانوكا” في الدار البيضاء

أقامت الطائفة اليهودية، مساء أمس الإثنين 19 دجنبر 2022،  إحتفالا بعيد الأنوار اليهودي،  (حانوكا)، في كنيس نيفي شالوم بالدار البيضاء، بمبادرة من حاخام هذا الكنيس جاكي سيباج وجمعيات (مغاربة بصيغة الجمع)، و(سلام ليكولام).

وشهد هذا الحفل، الذي تميز بإضاءة الشمعة الثانية للشمعدان، وهي من أبرز طقوس عيد الأنوار اليهودي، حضور دبلوماسيين وممثلي المجتمع المدني وأفراد الجالية المغربية من جميع الأديان.

ومن بين الأسماء التي شاركت في الحفل مستشار صاحب الجلالة، أندريه أزولاي، وسفير الولايات المتحدة بالمغرب السيد بونيت تالوار، والقنصل العام لفرنسا السيد كريستيان تستو، والقنصل العام للولايات المتحدة الأمريكية لورانس راندولف، ومديرة مكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط ألونا فيشر.

وقال السيد أزولاي، في تصريحات صحفية “لقد إجتمعنا هذا المساء للإحتفال بالروابط المغربية التي هي ثمينة للغاية لكل واحد منا، لقد اجتمعنا للاحتفال بحانوكا عيد الأنوار .. هذا النور عندما يكون مغربيا فهو في المقام الأول عيد كل المغاربة”.

وضيفا “هذا الإمتياز والعطاء ننعم به نحن المغاربة اليوم في الشق المتعلق بالقدرة على الجمع بين جميع الأديان، لأنه كان هناك الإمام والقس والحاخام، حيث احتفلنا بإحدى قيمنا من تقاليد اليهود وهو نور يضيء طريق الحرية والمقاومة والأمل”.

من جانبه، جدد حاخام كنيس نيفي شالوم جاكي سيباج التأكيد على تمسك الجالية اليهودية الثابت بهويتها المغربية، وكذا تعبئتها المستمرة وراء صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

ومن جهته، قال إمام الزاوية القادرية عمر المريني، إن هذا النوع من الأحداث يساهم في تقوية الروابط بين المغاربة من جميع الأديان. كما أشاد ببصيرة وحكمة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي هو ملك كل المغاربة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى