الـOCP تسجل مبيعات قياسية تقدر 114.6 مليار درهم في سنة 2022

كشفت مجموعة OCP عن نتائجها لعام 2022، والتي توجت بنتائج قياسية لجميع المؤشرات المالية لمجموعة OCP، حيث بلغ حجم التداول 114.6 مليار درهم مقابل 84.3 مليار درهم نهاية ديسمبر 2021، بزيادة 36٪.

وأعلنت مجموعة OCP في بيان صحفي صدر اليوم الثلاثاء، أن نتائج مجموعة OCP لعام 2022 تتميز بوضع مالي قوي لدعم النمو المستقبلي والالتزام بالأمن الغذائي.

يأتي أداء المجموعة في سياق عالمي في عام 2022، وقد تميز سوق الفوسفات باضطرابات في سلسلة التوريد مرتبطة بالصراع الروسي الأوكراني، وانخفاض الصادرات الصينية، وارتفاع أسعار المدخلات، وهي عوامل دفعت أسعار الأسمدة إلى ارتفاعات قياسية.

وهكذا ، انخفضت أسعار الأسمدة الفوسفاتية تدريجياً من الربع الثالث ، متأثرة بتدمير الطلب والظروف الجوية غير المواتية في الأسواق الرئيسية (البرازيل وأوروبا والولايات المتحدة). ومع ذلك، وبفضل خفة الحركة التجارية والمرونة الصناعية، أظهرت مجموعة OCP مرونة كبيرة واستمرت في خدمة العملاء المتنوعين جغرافيًا والأسواق ذات الطلب المرتفع مثل أمريكا الجنوبية وأفريقيا وآسيا وأفريقيا.

وسجل المكتب الشريف للفوسفاط ارتفاعا بنسبة 36٪ في حجم الأعمال مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق لتصل إلى 114.6 مليار درهم. 

ويعزى هذا الأداء إلى الزيادة في أسعار البيع في القطاعات الثلاثة (الصخور والأسمدة والحمض) والتي عوضت إلى حد كبير الانخفاض في الأحجام الملحوظة.

وأدت الكفاءات التشغيلية للمجموعة إلى جانب تحسن أسعار البيع إلى تعويض ارتفاع تكاليف الأمونيا والكبريت، مما أدى إلى زيادة بنسبة 38٪ في الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك في نهاية ديسمبر 2022 بهامش EBITDA بنسبة 44٪.

OCP تؤكد التزامها بالأمن الغذائي العالمي

تماشياً مع التزامها بالحفاظ على الأمن الغذائي العالمي ورسالتها التي تركز على المزارعين، أطلقت OCP العديد من المبادرات الرئيسية لمساعدة المزارعين الأفارقة خلال هذه الفترة التي شهدت ارتفاعات كبيرة في الأسعار.

من ناحية أخرى، تستهدف مساهمة المجموعة من خلال الخصومات على 550 ألف طن من الأسمدة في عام 2022، من أجل التخفيف من تأثير ارتفاع أسعار السلع الأساسية والجفاف، أكثر من 4 ملايين مزارع في القارة.

وتلتزم OCP بتخصيص أكثر من 4 ملايين طن من الأسمدة للمزارعين الأفارقة في عام 2023. 

وتمشيا مع نهج المجموعة المتمحور حول المزارع، سيساعد هذا التخصيص على ضمان توافر الأسمدة المناسبة في جميع أنحاء القارة، لزيادة الغلة لـ 44 مليون مزارع في 35 دولة

إلى جانب التقدم المالي والتشغيلي الذي تم إحرازه في عام 2022، أعلنت OCP مؤخرًا عن إطلاق المرحلة الثانية من برنامجها الاستثماري، والذي يوفر استثمارًا يقارب 13 مليار دولار خلال الفترة 2023-2027.

ويعتمد هذا البرنامج على زيادة قدرات إنتاج الأسمدة والتعدين، مع الالتزام بتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2040. وبالتالي، تواصل المجموعة الاستثمار بشكل مسؤول لزيادة قدرتها التنافسية والاستجابة للطلب المتزايد على المدى الطويل.

وعلى صعيد الاستثمارات، تذكر المجموعة أنها أطلقت المرحلة الثانية من برنامجها الاستثماري الذي ينص على استثمار حوالي 13 مليار دولار خلال الفترة 2023-2027. وهو يقوم على زيادة طاقات التعدين وإنتاج الأسمدة، مع الالتزام بتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2040.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى