القولون العصبى.. أعراضه وأسبابه وعلاجه والأكلات المفيدة والضارة

يعاني بعض الأشخاص من الإصابة بالتهابات القولون، والتي تسبب لهم انزعاجا كبيرا في العديد من الأوقات، خاصة عند التعرض لنوبات الحزن والانفعالات المختلفة.
أعراض القولون العصبي وأسبابه وعلاجه
يُعرف القولون العصبي أيضًا بعدة مصطلحات علمية، منها القولون التشنجي، والتهاب القولون المخاطي والتهاب القولون التشنجي، وتعد حالة الإصابة به منفصلة عن مرض التهاب الأمعاء ولا ترتبط بأمراض الأمعاء الأخرى.

أعراض القولون العصبي :

  • حدوث التشنجات.
  • ألم في البطن.
  • حدوث انتفاخات.
  • الغازات.
  • الشعور بالإسهال أو الإمساك.
    أسباب القولون العصبي
    تشمل الأسباب المحتملة لحدوث الإصابة بالقولون العصبي، الشعور بالحساسية المفرطة في الشخصية والتي تؤدي إلى سرعة الانفعالات، أو التعرض للإصابة بعدوى بكتيرية سابقة في الجهاز الهضمي، أو حدوث حركات تباطؤ أو تشنجية في القولون ذاته، مما يسبب الشعور بتقلصات مؤلمة.
    أطعمة تثير القولون العصبى
    الطعام جزء مهم وأساسى فى علاج القولون العصبى، وقد يكون سبب رئيسى فى التهابه المتكرر أيضا، فتناول الطعام يوميا هو ما يعرض مريض القولون العصبى للإلتهاب والإثارة وأعراضه المرضية المزعجة، ولأن بعض مرضى القولون العصبى يثير قولونهم طعام يختلف عن نظرائهم، مما يجعلنا نحصر أغلب الأطعمة التى تثير القولون العصبى وتسبب له المشكلات .
  • منتجات الألبان، كاللبن والزبادى التى يتحسس بعض مرضى القولون العصبى من تناولها.
  • الشكولاتة بأنواعها قد تسبب مشكلة بالقولون العصبى وتثيره.
  • الأطعمة الدسمة التى تحتوى على نسب عالية من الدهون، كاللحم الملبس، والفاست فوود أو الوجبات الجاهزة.
  • تناول السمن والطعام المصاحب له.
  • تناول الطعام الذى يسبب تكون الغازات والتقلصات، كالإسراف فى تناول القرنبيط، والكرات والبصل والكرنب والفاصوليا.
  • الأطعمة الحارة والمليئة بالتوابل ويسبب مشكلات عديدة لمرضى القولون العصبى.
  • الثوم والإكثار من تناوله قد تثير القولون بشدة.
  • بعض مرضى القولون العصبى يزعجهم تناول الموز كفاكهة مثيرة للقولون.
    علاج القولون العصبي

أطعمة لعلاج القولون العصبى
الشق الأهم فى علاج القولون العصبى حسب توضيح الدكتورة صفاء عمر أخصائية أمراض السمنة والنحافة،
حسب الأخصائيين فإن جزء من العلاج يكون بالتركيز على تناول الألياف التى تساعد على التخلص من الإمساك، وبعض الأطعمة المفيدة الأخرى، والتى يمكن من خلالها علاج القولون العصبى بالطعام، ومنها: تناول العسل الأبيض الذى يساعد على تخفيف حدة مشكلات القولون العصبى، خاصة بين الوجبة والوجبة، كذلك الاهتمام بالتفاح المعروف بتهدئته للأمعاء وعلاجه للإمساك المزمن أهم أعراض القولون العصبى، تناول الخضروات الورقية التى لا تسبب الغازات والإنتفاخات المزمنة بالبطن، كالبقدونس والخس بحيث تساهم فى تحسين حالة الإمساك المصاحبة للقولون العصبى، كذلك تناول الشوفان الصحى يساعد كثيرا فى علاج المعدة وتهدئة القولون.

مشروبات لعلاج القولون العصبى
علاج القولون العصبى يحتاج أيضا لتناول بعض المشروبات، مثل الينسون المهدئ الطبيعى والمفيد للغاية فى علاج القولون العصبى، كذلك تناول مشروب الشمر الطبيعى الدافئ الذى يفيد فى الهضم والتخلص من عسر الهضم، كما أن مشروب الكراوية يساعد على التخلص من الانتفاخ المزمن الذى يصيب مرضى القولون العصبى، والزنجبيل أيضا من أفضل المشروبات لعلاج المعدة والأمعاء.

إذا لم تتحسن الأعراض من خلال العلاجات المنزلية، مثل تغيير نمط الحياة أو اتباع نظام غذائي مناسب، يجب سرعة زيارة الطبيب لاستخدام الأدوية العلاجية، إذ يمكن أن يستجيب الأشخاص لنفس الدواء بشكل مختلف، لذلك قد تحتاج إلى العمل مع طبيبك للوصول إلى العلاج المناسب لك.
وكما هو الحال مع جميع الأدوية، عند التفكير في خيار علاجي جديد، من المهم أن تخبر طبيبك بما تتناوله بالفعل، بما في ذلك العلاجات العشبية والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، إذ سيساعد هذا المختص في تجنب أي دواء يمكن أن يتفاعل مع ما تتناوله بالفعل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى