المؤتمر الصحافي لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بعد لقاء نظيره الأوكراني في تركيا

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الخميس من أنطاليا أنّ موسكو أبلغت كييف رؤيتها للحل وتنتظر منها الرد، ووزير الخارجية الأوكراني يقول إنّ الاجتماع مع لافروف لم يكن سهلاً ولم يحدث تقدم على صعيد وقف إطلاق النار.

واضاف الوزير الروسي أن القوميين يستخدمون المدنيين في أوكرانيا دروعاً بشرية، مشدداً على أنّ “مستشفى التوليد في ماريوبول كان يستخدم كقاعدة للقوميين الأوكرانيين”.

وقال لافروف خلال مؤتمرٍ صحافي جمعه مع نظيره الأوكراني، دميتري كوليبا، بمشاركة وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو في أنطاليا التركية إنّ “موسكو أبلغت كييف في مفاوضات بيلاروسيا رؤيتها للحل وتنتظر منها رداً”.

كما أشار إلى أنّ “موسكو تؤيد إجراء أي اتصالات بشأن مشاكل الأزمة الأوكرانية وتطوير سبل الخروج منها”، مضيفاً: “لا يوجد بديل للمفاوضات مع أوكرانيا في بيلاروسيا”.

وتابع: “لم ننفذ العملية العسكرية في أوكرانيا إلا بعد وصول القضية إلى تهديد مباشر لأمن روسيا”، معتبراً أنّ “إمداد الغرب أوكرانيا بالسلاح سيؤدي إلى تصعيد الصراع”.

بدوره، قال وزير الخارجية الأوكراني، إنّ “قائمة مطالب لافروف تعني الاستسلام”، موضحاً أنّ “روسيا ليست في موقف يسمح لها بإعلان وقف إطلاق النار”.

وشدد على أنّ “كلام لافروف يشير إلى أن روسيا ستستمر في هجومها حتى تلبي أوكرانيا مطالبها”، مفيداً أنّ “الاجتماع مع لافروف لم يكن سهلاً ولم يحدث تقدم على صعيد وقف إطلاق النار”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى