المرزوقي: ”دعم الجزائر لتونس يدخل في إطار الصراع المغربي الجزائري”

علق الزعيم السياسي والرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي على الدعم الذي تقدمه الجزائر مؤخرا لتونس وقال إنه “يدخل في إطار الصراع المغربي الجزائري”، مضيفا: “أتمنى ألا تدخل تونس في هذه المسألة.


وأكد المرزوقي في حوار مع اورونيوز إلى أنه خلال وجوده في الرئاسة “كان دور تونس دائما وأبدا نوعا من الحياد الإيجابي في هذه القضية، يجب عليها أن تلعب على سد الثغرات ومصالحة الشقيقين وليس الاصطفاف مع طرف ضد الآخر.
وكانت تونس قد امتنعت عن التصويت على قرار مجلس الأمن الدولي الأخير الذي يمدد مهمة بعثة المينورسو لمدة سنة أخرى، أي إلى غاية 31 أكتوبر 2022.
وعن موقف تونس من هذا القرار، خرج المستشار لدى رئيس الجمهورية، وليد الحجام ليوضح بأن بلاده “تتمسك بعلاقاتها الأخوية، والتاريخية المتميزة مع كل الدول المغاربية، كما تتمسك بمبدأ الحياد الإيجابي في تعاطيها مع ملف الصحراء”.
وجدد المسؤول التونسي أن بلاده “ترحب بقرار مجلس الأمن، بخصوص تجديد ولاية البعثة الأممية في الصحراء”، معربا “عن ترحيب تونس بتعيين مبعوث شخصي جديد للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء ستيفان ديميستورا”، إذ أكد أنها خطوة مهمة نحو دفع مسار التسوية السياسية، وخلق زخم إيجابي لمواصلة جهود الحل السلمي، وتدعم جهوده.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى