المغاربة أقدم من صنع اللباس على وجه الأرض

أكد موقع “الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون المغربي نيوز”، أن إكتشافا علميا مبهرا أنجزه باحثون ألمان ومغاربة في علم الآثار، يؤكد أن أقدم من إكتشف وصنع اللباس حتى الآن في تاريخ البشرية هم المغاربة.

ويأتي هذا الخبر عقب إكتشاف عدد من العلماء لمصنوعات يدوية في كهف ببلدة الهرهورة، قرب مدينة تمارة، تعود إلى ما يصل إلى 120 ألف عام مضت، حيث أبانت الأبحاث والدراسات أن هذه المصنوعات كانت تستخدم في سلخ جلود الحيوانات بغية إستعمالها في صناعة الملابس، وليس للأكل فقط.

وعثر العلماء على 62 أداة صنعت من عظام الحيوانات ووجدوا أيضا علامات على عظام ثلاثة أنواع من آكلات اللحوم الصغيرة، هي الثعلب وابن آوى والقط البري، تشير إلى أن جلودها سلخت للحصول على الفراء وليس اللحم.

كما أشارت عظام ظباء ومواش برية إلى أن بشرة تلك الحيوانات ربما استخدمت لصنع الجلود بينما أُكلت لحومها.

وقالت إيميلي هاليت من “معهد ماكس بلانك لعلوم تاريخ البشرية” في ألمانيا وكبيرة الباحثين في الدراسة، التي نشرت في دورية آي ساينس، “نفترض أن الملابس كانت أمرا متمما لإنتشار جنسنا في المواطن الباردة”.

ويأتي هذا الاكتشاف بعد أن إكتشفت في وقت سابق جمجمة أقدم إنسان عاقل على وجه الأرض، تعود إلى أكثر من 300 ألف عام، والتي عثر عليها بجبل ايغود باليوسفية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى