المغرب يتسلم أول قاطرة متطورة بقرض فرنسي قيمته 1.5 مليار درهم

استلم المكتب الوطني للسكك الحديدية، أول قاطرة من أصل عملية اقتناء ثلاثين قاطرة من الجيل الجديد، وذلك في إطار مواصلة تنزيله للإستراتيجية التنموية.

وذكر بلاغ للمكتب الوطني للسكك الحديدية، أن هذه القاطرات ، التي سيتم استلامها بوتيرة اثنتان إلى ثلاث قاطرات في الشهر، شكلت موضوع طلب عروض دولي فازت به سنة 2018 شركة (ألستوم) بما قيمته حوالي 1.5 مليار درهم، موردا أن هذا المبلغ، الممول كليا من طرف الدولة الفرنسية بفضل قرض يمتد على أربعين سنة مع عشر سنوات كفترة إعفاء و 0,0016 في المائة كسعر فائدة، يغطي كلا من المعدات وقطع الغيار وقطع الأسطول.

هذه القاطرات الحديثة، يضيف البلاغ أنها تتطابق مع معايير الاتحاد الدولي للسكك الحديدية، وصممت وفق مواصفات وخصوصيات جد عصرية كما هو الشأن بالنسبة لتجهيزها بنظم معلومياتية متطورة للمساعدة على القيادة وتعزيز نظام المراقبة والسلامة والتسجيل بواسطة (الفيديو)، بينما تصل السرعة القصوى لهذه القطارات إلى 160 كلم في الساعة.

وستساهم هذه القطارات، وفق المصدر ذاته، في تعزيز عمليات المراسلة مع القطارات فائقة السرعة (البراق) على محوري الدار البيضاء- فاس والدار البيضاء – مراكش الأكثر استعمالا، مما سيساهم في تعزيز التجربة الجديدة للسفر عبر القطار.
كما ستمكن نشاط البضائع واللوجستيك، من مواكبة نقل السيارات المصنعة بشركة ( PSA ) بالقنيطرة نحو ميناء طنجة المتوسطي وكذا الحاويات من هذا الميناء اتجاه الدار البيضاء. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى