المغرب يطمح للوصول إلى 10 آلاف إختبار “كورونا” يوميا

أعلن بروفيسور بمعهد باستور بالدار البيضاء، ادريس الحبشي، أن المغرب سيرفع من وتيرة فحوصات “كوفيد19” إلى التشخيص الشامل، في أفق الوصول إلى 10.000 إختبار يوميا، وذلك للسيطرة بشكل أفضل على الجائحة.

وأورد الحبشي في تدوينة دبجها على صفته بموقع التواصل الإجتماعي “فايسبوك”، إن المغرب إختار صيغة الفحص الشامل لتطويق وباء “Covid-19″، موضحا “وفي هذا الصدد، سيتم رفع قدرة المختبرات المعتمدة من قبل المعهد الوطني للوقاية في الرباط (INH) ومعهد باستور المغرب بالدار البيضاء إلى 3000 إختبار في اليوم، 1500 لكل معهد”.

بالإضافة إلى مختبرات مراكز المستشفيات الجامعية (CHU) بالدار البيضاء والرباط ومراكش ووجدة وفاس وأكادير لضمان عدد يتراوح بين 300 إلى 400 اختبار يوميا لكل مركز CHU، يضيف البروفيسور قبل أن يسترسل “هذا سيعطي ما معدله 2000 اختبار يوميًا، زيادة على مختبرات المستشفى العسكرية في كل من الرباط، و مراكش و مكناس”.

وفي الأيام القليلة الماضية، أكد الحبشي،  أن السلطات المختصة خصصت مختبرات القطاع الخاص التي لديها البنية التحتية اللازمة، في الدار البيضاء وأكادير وطنجة، وقد تم بالفعل عقد إجتماعات من قبل فرق من معهد الوطني للوقاية بالرباط (INH) ومعهد باستور المغرب في الدار البيضاء IPM مع مسؤولين عن مختبرات القطاع الخاص الذين سيتم اختيارهم لتعزيز الفحص كذلك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى