المنصوري تحدد 4 مستويات أساسية لتنمية العالم القروي وحل إشكالية التعمير

أفادت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة فاطمة الزهراء المنصوري، بأن تقوية وتنمية العالم القروي وحل إشكالية التعمير يجب أن تتم عبر 4 مستويات.

وأوضحت المسؤولة الحكومية، في معرض جوابها على سؤال شفوي بمجلس النواب حول ” تبسيط وثائق التعمير بالعالم القروي”، تقدم به فريق الاستقلال للوحدة والتعادلية، أن المستوى الأول يهم إعداد التراب حيث اشتغلت الوزارة  خلال السنتين الاخيرتين على الدراسات التقنية للرفع من مستوى النمو في 281 جماعة التي تعاني من مستوى مرتفع من الهشاشة.

وأكدت أن أغلب هذه الجماعات توجد في المناطق المتضررة من الزلزال، لذلك سيتم ادخالها في البرنامج الملكي للإعمار، فضلا عن تقوية المراكز الصاعدة، مبرزة أنه جرى الانتهاء من الدراسات بالنسبة لـ12 مركزا صاعداً، وسيتم توقيع الاتفاقيات مع الشركاء.

المستوى الثاني، حسب فاطمة الزهراء المنصوري يتعلق بالتعمير  عبر مقاربة جديدة، تروم خلق وكالات جهوية تتوفر على أقطاب خاصة بالتخطيط ومواكبة البناء في العالم القروي.

المستوى الثالث، تضيف الوزيرة المنصوري، فيهم السكن من خلال استفادة ساكنة العالم القروي من برنامج الدعم المباشر (مشاريع القطاع الخاص ومؤسسة العمران).

المستوى الرابع والأخير، تضيف المسؤولة الحكومية، يتعلق بسياسة المدينة حيث تساهم الوزارة في تأهيل الجماعات القروية بـ44% من ميزانيتها المخصصة لسياسة المدينة (33%).

وقدمت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، معطيات رقمية إلى نهاية شهر أكتوبر 2023، تهم تبسيط وثائق التعمير بالعالم القروي، حيث جرى تغطية 1259 جماعة من أصل 1503 (84%)، والمصادقة على 93 وثيقة تعميرية خلال سنة 2023، منها 60 تصميم تهيئة، و33 نمو التكتلات القروية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى