الوزير الأول السابق عبد الرحمان اليوسفي في ذمة الله

إنتقل إلى عفو الله الوزير الأول الأسبق عبد الرحمان اليوسفي بالدار البيضاء، عن عمر يناهز 96 سنة ، حسب ما علم لدى أقاربه.

وكان اليوسفي قد تم نقله في وقت سابق إلى إحدى مستشفيات العاصمة الإقتصادية، الدار البيضاء، بعد وعكة صحية ألمت به قبل أيام، قبل أن يتم إدخاله للعناية المركزة بعد تدهور حالته.

عبد الرحمان اليوسفي، من مواليد 8 مارس 1924، في مدينة طنجة شمال المغرب، سياسي مغربي ومناضل يساري، وأحد المؤسسين لحزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية. قاد عام 1998 ما إصطلح عليه بـ “حكومة التناوب”، وعين من قبل الملك الحسن الثاني وزيرا أول “رئيس وزراء”  لحكومة التناوب من 4 فبراير 1998 حتى 9 من أكتوبر 2002.

حصل الراحل على الإجازة في القانون، وعلى دبلوم الدراسات العليا في العلوم السياسية، ودبلوم المعهد الدولي لحقوق الإنسان، وشغل العديد من المناصب فبعد أن كان محاميا لدى محاكم طنجة من عام 1952 إلى 1960، تم إختياره ليكون نقيبا للمحامين في طنجة عام 1959، ثم تولى مهام الكاتب العام المساعد لإتحاد المحامين العرب.

من جانب آخر تحمل تحمل عبد الرحمان اليوسفي مسؤولية رئاسة تحرير جريدة “التحرير” الصادرة عن حزب الإتحاد الوطني للقوات الشعبية، قبل أن يعينه الملك الراحل الحسن الثاني وزيرا أولا لحكومة التناوب في 4 فبراير 1998 حتى 9 أكتوبر 2002.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى