الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية تقدم حصيلتها لسنة 2021

عقدت الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، يوم الاثنين، 24 يناير 2022، مؤتمرا عبر تقنية الفيديو، تحت رئاسة محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وبمشاركة عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني.

وفي البداية، رحب رئيس المجلس محمد صديقي بـ”الجهود التي تبذلها الوكالة”، وأشار بـ”ارتياح للنتائج الايجابية التي تحققت للسنة المالية 2021″، ولا سيما “النتائج الملحوظة التي سجلت في السنوات الأخيرة في مجال التسجيل العقاري الإجمالي في المناطق القروية”، وأيضاً فيما يخص “تنفيذ برنامج الرقمنة من خلال توحيد المنصات القائمة وبدء خدمات جديدة لصالح المهنيين”، وكذلك “تحديث سلسلة إنتاج الخرائط الطبوغرافية الأساسية من خلال إدخال أحدث التكنولوجيات”.

وقدم كريم تاجمواتي، المدير العام للوكالة، مختلف النقاط المسجلة في جدول الأعمال، وأبرز الأداء الرائع الذي تحقق في السنة المالية 2021.

وبلغت الوكالة مستوى جديدا من الأداء، تجاوزت الإيرادات 8.1 مليار درهم بزيادة 42%، بالمقارنة مع عام 2020، و21% عن عام 2019، الأمر الذي يضع الوكالة بين كبار المساهمين في الميزانية العامة للدولة، مع 3.3 مليار درهم سنة 2021، و4 مليار درهم 2022.

وقد تسارعت وتيرة التسجيل العقاري بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، حيت تم تسجيل 8.6 مليون هكتار في 6 سنوات، وإحداث 2.2 مليون سند ملكية.

هذه الدينامية قوية بصفة خاصة في المناطق القروية، حيث تم إنشاء اليوم 175,000 1 سندات ملكية أراضي سنويا في المتوسط كجزء من التسجيل العام المجاني للأراضي لفائدة سكان القرى (148 بلدية).

شهدت سنة 2021، عمليات إنجاز المسح العقاري والتحفيظ العقاري، 1.6 مليون إجراء توثيق و40.000 ملف تسجيل تم معالجتها إلكترونيا، مع توقيع إلكتروني آمن وتسجيل زمني للمعاملات والوثائق.

بعد المناقشة، اعتمد المجلس تقرير أنشطة عام 2021، وخطة العمل والميزانية لعام 2022، فضلا عن الحلول المقترحة من طرف الوكالة الوطنية.

وأعرب جميع أعضاء المجلس عن ارتياحهم للنتائج الايجابية المحققة، وكذلك لتقدم الاسمي لمختلف المشاريع المسطرة من طرف الوكالة.

وقبل اختتام المجلس، أعرب الرئيس عن شكره لجميع موظفي الوكالة على الصعيدين المركزي والخارجي، لما بذلوه من جهود، ولتعبئتهم المستمرة، وكدلك للنتائج الايجابية والمرضية التي تحققت.

مروان مرابط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى