اليابان..قريبا العمل لسن السبعين

قريبا ستسمح الشركات اليابانية  للعاملين بالاستمرار في العمل حتى سن ال70 عاما، هذا ما طالبت به مشاريع قوانين تم المصادق عليها من طرف  مجلس الوزراء الياباني برئاسة شينزو آبي رئيس الوزراء، أمس الثلاثاء،  هذه الخطوة تهدف إلى مواجهة النقص الحاد في اليد العاملة وتغطية تكاليف الأمن الاجتماعي المتنامية في المجتمع الياباني المسن بوتيرة سريعة حسب ما ذكرته وكالة الأنباء اليابنية .

وأضافت أن الحكومة اليابانية طالبت الشركات باعتماد خيار واحد من ضمن 5 خيارات تشمل إلغاء سن التقاعد أو رفعه أو السماح للمواطنين بالعمل لما بعد السن الذي تحدده الشركات للعمل.

ومن المتوقع أن تعرض الحكومة مشاريع القوانين خلال الدورة البرلمانية الحالية، وتأمل في بدء تطبيقها ابتداء من أبريل من العام المقبل.

كما تعتزم الحكومة، وفق المصدر ذاته، خفض المزايا الممنوحة للموظفين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 60 و 64 عاما، والذين تتراجع مرتباتهم بصورة كبيرة بعد بلوغ عامهم الـ 60.

وتواجه اليابان عبئا ديمغرافيا متزايدا بعد عقود من ارتفاع أعمار السكان وتراجع معدلات الإنجاب. ومن المتوقع أن تصل نسبة من يبلغون 65 عاما من العمر أو أكثر نحو 40 بالمئة من تعداد السكان بحلول 2060، وفقا لما ذكره المعهد الوطني الياباني للتعداد السكاني وأبحاث الأمن الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى