انتقادات لاذعة تطال الكوميدي طاليس بسبب “الإخوان”

بعد طرح الفيديو الترويجي للفيلم السينمائي “الإخوان” وجّه رواد مواقع التواصل الاجتماعي، انتقادات لاذعة للكوميدي عبد العالي لمهر، المعروف في الساحة الفنية باسم طاليس.

تم يوم أمس العرض ما قبل الأول للفيلم الفيلم ،ومن المرتقب عرضه في القاعات السينمائية في الحادي عشر من الشهر الجاري.
جسخط واسع على وسائل التواصل الإجتماعي بعد عرض الفيديو الترويجي الخاص به بسبب ما اعتبره مجموعة من المتتبعين، إساءة واضحة وإهانة صريحة للدين الإسلامي قبل أن يطالبوا بمنع عرضه في القاعات السينمائية.

فكرة الفيلم والسيناريو ، حسب طاليس هي أن يطرح موضوع “داعش” بطريقة ساخرة غير أنه وجد نفسه في فوهة المدفع وفي قفص الاتهام بعد أن أثار غضب فئة عريضة من المجتمع المغربي.
إعتبر المنتقدون فكرة الفيلم هي تطاول على الدين الإسلامي، مؤكدين أنّ الإسلام خط أحمر وأنّ هناك خطوطا حمراء لا ينبغي تجاوزها والمساس بها بأي شكل من الأشكال.

كما هاجم الداعية حامد الإدريسي،صناع الفيلم في تدوينة له عبر “فيسبوك”، قائلا “اتقوا الله فيما تقدمون، فبئس المكسب الخبيث أن يطعم المرء أهله بعمل يسخر فيه من الإسلام ومن شعائره عبر تمثيله لأهله بذلك المنظر القبيح، وعبر السخرية من شريحة عريضة من المجتمع عبر إسقاط تلك المشاهد عليهم، ووالله إنه لإثم عظيم ما أظنكم تدركون خطره“.
وأضاف“الاشتغال بتأجيج المجتمعات المقهورة عبر السخرية من مقدساتها هو عمل إجرامي مكتمل الأركان، إذ يهدد الأمن الروحي للمجتمع ويسقط الثقة بين عناصره“.

من جهة أخرى اعتبر مجموعة من النشطاء، أن هذا يدخل ضمن حرية التعبير والإبداع، ولا يمكن المساس بها، معتبرين أن الفن بلا ابداع لا قيمة له.
واعتبروا أن الفيلم يمثل نقلة جديد في الفن المغربي وعالم السينما، بالإضافة إلى أن وضع حدود للفن وعدم الجرأة في طرح المواضيع، لن يسهم بأي حال من الأحوال في تقدم السينما المغربية.
وقد عبر الكثير من مستخدمي وسائل التواصل الإجتماعي وكذا الفنانين عن تشوقهم لمشاهدة أحداث الفيلم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى